الطائر العربيالملحق

برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة يخصّص 100 ألف دولار لدعم المشاريع البيئية في الشرق الأوسط

Environmental Grant Logo Arabic

الطائر – الامارات: أعلن برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة أنه سيخصّص مبلغ 100 ألف دولار للمساعدة في تمويل المشاريع البيئية القائمة في منطقة الشرق الأوسط. وتوسّع البرنامج هذا العام ليشمل المشاريع البيئية في اليمن للمرة الأولى، بالإضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي ولبنان والأردن والعراق. ويُذكر أن الموعد النهائي لإرسال الطلبات هو 14 سبتمبر 2014.

ويحتفل برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة العام المقبل بدورته الخامسة عشرة، وقد ساهم البرنامج الذي يهدف إلى دعم المؤسسات والمنظمات البيئية المحلية في الشرق الأوسط،في مساعدة أكثر من 150 مشروعاً ناجحاً على مدار السنوات الماضية.

وتم تخصيص مبلغ يزيد عن مليون دولار منذ انطلاق هذه المبادرة في عام 2000 لمساعدة المشاريع على إجراء الدراسات والعمل على حفظ التنوع البيولوجي الغني في هذه المنطقة، ودعم برامج إعادة التدوير ومبادرات الأبنية الخضراء، فضلاً عن تعزيز مستويات الوعي العام بأهمية الحفاظ على البيئة. ويُعتبر برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة واحداً من أكبر المبادرات المؤسسية من نوعها في العالم، ويسعى إلى تمكين الأفراد والمنظمات غير الربحية التي تنصب جهودها على الحفاظ على السلامة البيئية في مجتمعاتهم.

ومن حيث المساهمات النقدية، فقد أحدث برنامج المنح أثراً إيجابياً ملموساً في لبنان حيث حصل ما مجموعه 37 مشروعاً على منح بقيمة إجمالية وصلت إلى 322،500 دولار. وفي منطقة الخليج، حصلت المشاريع الصديقة للبيئة من المملكة العربية السعودية على أكبر مبلغ من المنح حيث قُدّر بالمجمل بـ 193,000 دولار وذلك منذ العام 2000. وحصلت المشاريع البيئية في سلطنة عُمان على مبلغ يُقارب 160,000 دولار من المنح، فيما نالت المشاريع من الإمارات العربية المتّحدة على 149,500 دولار.

وبهذا السياق قال كاليانا سيفاغنانام، مدير فورد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “يتميز هذا البرنامج بسجله الناجح والعريق في المنطقة، ويزداد أثره الإيجابي الهام ضمن المجتمعات المحلية حيث نقدّم خدماتنا للعملاء، ونساهم في دعم الجهات المعنية بالمحافظة على البيئة، ونعمل على تثقيف الجمهور حول القضايا الهامة. ونحن فخورون للغاية بمبادرة برنامج المنح في المنطقة وبكافة المشاريع التي ساعدته على المضي قدماً وتحقيق النجاح والتوسّع”. و في عام 2013، حاز 17 مشروع بيئي من لبنان والأردن وقطر والعراق والإمارات العربية المتّحدة أيضاً على منح متنوعة. وقد أظهرت كافة المشاريع التي حازت على المنح هذا العام مهارة في توظيف طرق متنوعة للترويج للتوعية البيئية والحفاظ على البيئة ضمن طيف متنوع من المجتمعات في المنطقة. وشملت الطرق المبتكرة: حملة توعوية تعليمية حول توفير المياه، وفيلم كرتوني يشجّع المشاهدين على فصل النفايات، وحملة توعية حول الطاقة المتجددة من الإطارات، وتطبيق إلكتروني على الهواتف الذكية يتيح لمستخدميه إجراء عمليات تقييم بسيطة للطاقة المستهلكة في المنزل ومقارنتها مع استهلاك الجيران، والكثير غيرها.  ويحق للأفراد والمجموعات والمنظمات غير الربحية الذين ينفّذون حالياً مشاريع بيئية قائمة تعنى بمجالات “التعليم البيئي” و”المحافظة على البيئة الطبيعية” و”هندسة الحفاظ على الموارد الطبيعية”، التقدّم بطلبات التسجيل ببرنامج المنح من خلال ملء الاستمارة الإلكترونية على الرابط: http://fordmegrants.com/en خلال موعد أقصاه 14 سبتمبر 2014 وسوف يتم منح ما مجموعه 100 ألف دولار لدعم المشاريع البيئية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وسلطنة عُمان والبحرين ولبنان والأردن والعراق واليمن. وحظي برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة بدعم من مختلف الهيئات البيئية الحكومية وغير الحكومية من مختلف أنحاء المنطقة بما فيها الصندوق العالمي للطبيعة، وجمعية الإمارات للحياة الفطرية، والمنتدى العربي للبيئة والتنمية، إلى جانب الدعم الذي تلقته المبادرة من مكتب اليونسكو في الدوحة.

وتقوم لجنة تحكيم مستقلة تضم نخبة من أبرز الأكاديميين والخبراء من هيئات بيئية من كافة أرجاء المنطقة باختيار المشاريع الفائزة. وتبحث لجنة التحكيم – التي يتمّ اختيار أعضائها بدقة بالتعاون مع مكتب اليونيسكو في الدوحة استناداً إلى عوامل التغطية الجغرافية والعمر والمساواة بين الجنسين – عن مبادرات رائدة تتميز بوعيها البيئي العميق ووضوح أهدافها المستقبلية، والتزامها بدعم وتنمية الموارد المتوفّرة حالياً، وقدرتها على تحقيق غاياتها المنشودة وتقديم خدمات وبرامج مدروسة ومنظمة.

ولمزيد من المعلومات حول برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://me.ford.com أو إرسال بريد إلكتروني إلى العنوان: fmegrant@ford.com.

 

 

الفائزين من لبنان عام 2013

 

  • جمعية “آرك أو سييل” (قوس قزح) عن مشروعها: (Sodak the Champion)

قيمة المنحة: 6 آلاف دولار.

 

  • جمعية الثروة الحرجية والتنمية عن مشروع (GLOBE Lebanon)

قيمة المنحة: 6 آلاف دولار.

 

  • المركز اللبناني لتعزيز المواطنية عن مشروع: “مبادرة إعادة التدوير المحلي في بلدة بيبين، عكار”

قيمة المنحة: 10 ألف دولار.

 

مؤسسة الصفدي عن مشروع: “صرخة نهر”

قيمة المنحة: 5 آلاف دولار.

 

  • الجمعية اللبنانية للطاقة الشمسية عن مشروع (EcoTruck)

قيمة المنحة: 10 آلاف دولار.

 

من الأردن:

  • الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عن مشروعها: “دمج عرض لتدريب البزاة في برنامج سفاري فريد شرقي الأردن ضمن محمية الشومري للأحياء البرية”

قيمة المنحة: 7 آلاف دولار.

 

  • رائد أبو حيانه عن مشروع: “شجرة التعلم”.

قيمة المنحة: 5 آلاف دولار.

 

  • الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية عن مشروع “مسابقة جو-جرين”

قيمة المنحة: 6 آلاف دولار.

 

  • أحمد هامل كوفاهي عن مشروع “دليل منزلي للاستخدام الآمن للمواد الكيماوية في المنزل”

قيمة المنحة: 5 آلاف دولار.

 

  • مدرسة الأمير حمزة بن الحسين عن مشروع “نادي مدرسة الأردن الأخضر”

قيمة المنحة: 5 آلاف دولار.

 

من الإمارات العربية المتحدة:

  • مركز دبي المتميّز لضبط الكربون، عن مشروع: “الطاقة الافتراضية”

قيمة المنحة: 5 آلاف دولار.

 

  • جمعية الإمارات للغوض عن مشروع: “قنافذ البحر مقابل الأسماك: من سيساعد الحيد البحري ضد تغيّر المناخ؟”

قيمة المنحة: 5750 دولار.

 

  • جامعة نيويورك – أبوظبي عن مشروع “تعزيز انتعاش الحيد المرجاني في الخليج العربي”

قيمة المنحة: 5750 دولار.

 

  • “بايوسفير إكسبيدشن” عن مشروع “إشراك المجتمع المحلي والأفراد في الحفاظ على الأنواع الحيوانية الصحراوية في الإمارات العربية المتّحدة”

قيمة المنحة: 5 آلاف دولار.

 

من العراق:

  • المركز الإعلامي المستقل في كردستان: عن مشروع: “وفّر الماء”

قيمة المنحة: 2.500 دولار.

 

من قطر:

  • جامعة جورجتاون – قطر عن مشروع “إعادة التدوير في جورجتاون”

قيمة المنحة: 7.500 دولار.

 

المملكة العربية السعودية

  • عائشة عبدالله عن مشروع “تصميم منهاج تعليمي حول الريادة البرية في شبه الجزيرة العربية”

قيمة المنحة: 6.500 دولار.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى