الملحقبيئة

نستله و”التحالف من أجل الإشراف على المياه“ العالمي يتعاونان لتسريع الترشيد المسؤول لاستهلاك المياه في المنطقة

الطائر – لبنان:

وجّهت “نستله” و”التحالف من أجل الإشراف على المياه”  (Alliance for Water Stewardship -AWS) دعوة للشركات والجمعيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يحثّان فيها على اعتماد “معيار” التحالف من أجل الإشراف على المياه لتسريع الترشيد المسؤول لاستهلاك المياه، والتأثير إيجاباً على المجتمعات المحلية، وضمان استدامة الأحواض المائية عبر توحيد الجهود للتصدي للتحديات المتعلقة بالمياه. وكانت “نستله” قد حصلت على شهادة  معيار التحالف في 28 من مصانع المياه التابعة لها حول العالم، منها ثلاثة مصانع في المنطقة، وأكدت على التزامها  بالحصول على هذه الشهادة في جميع مصانع المياه التابعة لها حول العالم بهذا المعيار بحلول عام 2025. وبدورها، أعربت “نستله ووترز” أيضاً عن التزامها بالتعويض عن كامل كمية المياه التي تستهلكها في الأحواض المائية حيث تتواجد مصانعها وذلك بحلول العام نفسه.

وجاءت الدعوة  خلال المنتدى الالكتروني للإشراف على المياه الذي نُظم تحت مظلة مبادرة نستله Nestlé’s Caring for Water ” لرعاية المياه”، وتم تنظيمه بالتعاون مع “مجموعة عمل الإمارات للبيئة”. وشارك في المنتدى أكثر من 100 شخصية من القطاعين العام والخاص والأوساط الأكاديمية والمنظمات غير الحكومية، إضافة إلى مجموعة متنوعة من المتحدثين المتميزين من مختلف المنظمات والمؤسسات الدولية.

وفي هذا السياق، قال كارلو غالي، مدير الموارد المائية في شركة نستله: “نفخر بكوننا أول شركة تحصل على شهادة اعتماد معيار ’التحالف من أجل الإشراف على المياه‘ لثلاثة من منشآتها لتعبئة المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لنكون بذلك رواداً في مجال حماية الموارد المائية على مستوى المنطقة. فهذا المعيار المرموق سيوفر إطاراً توجيهياً لتواصلنا مع مستهلكي المياه الآخرين المتواجدين الى جانب مصانعنا لتمكيننا من فهم التحديات المشتركة والتوصل معاً إلى الحلول المشتركة، ولهذا بادرنا إلى الالتزام باعتماد هذا المعيار في 17 مصنعاً تابعاً لنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحلول العام 2025. ومن المقرر أن تحصل مصانعنا في دولة الإمارات العربية المتحدة والجزائر على هذه الشهادة بحلول العام 2021”.

وشهد المنتدى إطلاق “مجموعة العمل الرئيسية للإشراف على المياه” التي أسستها “الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون”، وهي عبارة عن منصة تعاونية مخصصة للأطراف المعنية في المنطقة وهدفها تعزيز الإدراك بالتحديات المائية على الصعيدين المحلي والإقليمي وتطوير الخطوات العملية المجدية لمواجهتها بالاضافة الى تحفيذ الشركات على اعتماد معيار التحالف لادارة وترشيد المياه في المنطقة.

من جهته، قال أدريان سيم، الرئيس التنفيذي في “التحالف من أجل الإشراف على المياه”: “تعد المياه من أثمن الموارد الطبيعية التي نتشاركها جميعاً. ومن هنا تأتي أهمية الإشراف الجيد والمسؤول الذي يستدعي قيادة تدرك أهمية الادارة المائية الشفافة والشاملة لتحقيق نتائج أفضل تعود بالفائدة على جميع مستهلكي هذا المورد الثمين”.

وباعتمادها لمعيار التحالف من أجل الإشراف على المياه(AWS)، نجحت “نستله” في الارتقاء بمعايير ترشيد استهلاك المياه؛ وتتبع جهود الإشراف على المياه، وتحسين مستويات التنسيق مع الأطراف المعنية للمساهمة في تعزيز استدامة الأحواض المائية.

وتشمل مبادرة نستله ” لرعاية المياه” أربعة مجالات رئيسية هي: المصانع، حيث تواصل الشركة تحسين كفاءة ترشيد استهلاك المياه؛ والأحواض المائية، حيث تتعاون مع شركائها لحماية الموارد المائية المشتركة؛ وعبر سلاسل التوريد الزراعية، حيث تساعد الأطراف المعنية والزارعين على تطوير ممارسات أفضل لإدارة المياه؛ والمجتمعات التي تعمل بها لتسهيل الوصول إلى مصادر المياه النظيفة وخدمات مياه الصرف الصحي والنظافة.

ومن الأمثلة على الإنجازات التي حققتها المبادرة في المنطقة: تقليص استخدام  المياه بنسبة 42٪ لكل طن من الإنتاج في مصانع الأغذية التابعة للشركة منذ عام 2010؛ والقيادة الناجحة لشراكة متعددة القطاعات لمساعدة “محمية الشوف المحيط الحيوي” في لبنان على تحسين تغذية خزانات المياه الجوفية ؛ ودعم مشروع لري الزراعة العضوية بالمياه المكررة في الأردن؛ ودعم رؤية إحدى القرى المصرية المجاورة للمصنع للقضاء على فيروس التهاب الكبد من الفئة (C) بالكامل عبر برامج صحية استفاد منها أكثر من 3000 نسمة؛ وتشييد نافورة للمياه بالقرب من مصنع المياه التابع للشركة في الجزائر، لإتاحة الوصول إلى المياه النظيفة للمواطنين بسهولة.

وبصورة إجمالية، تعاونت نستله مع الهيئات المحلية لإتاحة الوصول إلى مصادر المياه النظيفة وخدمات مياه الصرف الصحي والنظافة لأكثر من 30 ألف نسمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق