الملحقبيئة وزراعة
أخر الأخبار

بالصور: التجمع اللبناني للبيئة ينظم ندوة للإعلان عن منتدى المحميات البحرية في النادي العسكري

الطائر – لبنان:

تصوير فريال نعمة

برعاية #قائد_الجيش العماد جوزاف عون وضمن مشروع شبكة المحميات البحرية MPAs Network Project  الممول من #الاتحاد_الاوروبي والمنفذ من قبل #التجمع_اللبناني_للبيئة بالشراكة مع #جامعة_البلمند، نظم #التجمع_اللبناني_للبيئة  في النادي العسكري المركزي – المنارة ندوة للاعلان عن منتدى المحميات البحرية بهدف دعم تشكيل شبكة المحميات البحرية والادارة المتكاملة للساحل اللبناني.

افتتحت الندوة بكلمة رئيس التجمع اللبناني للبيئة المهندس مالك غندور عن غاية المشروع لتقوية قدرات المحميات القائمة ووضع الاطر العلمية والقانونية لاعلان المزيد من المواقع  الهامة للحماية ضمن الاستراتيجية الوطنية لوزارة البيئة والاسراع في اقرار القوانين قيد البحث مثل الصيد البحري والادارة المتكاملة للساحل اللبناني. وتشكيل الاطار القانوني لشبكة المحميات البحرية.

ثم كلمة نائبة رئيس التعاون في مفوضية الاتحاد الاوروبي الي لبنان السيدة أليسيا سكوارتشيلا تحدثت فيها عن أهمية التنوع البيولوجي البحري والتنمية المستدامة للأنشطة الاقتصادية مثل مصايد الأسماك والسياحة، متمنيةً أن يكون هذا المنتدى بمثابة منصة فعّالة لمشاركة السلطات المعنية وجميع المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص العاملة في مجال السياحة البيئية الساحلية والصيد المستدام من اجل دعوة مشتركة لحماية المناطق البحرية على أساس المعرفة العلمية والبحث. كما أشارت السيدة سكوارتشيلا إلى الدعوة لتقديم مقترحات في إطار برنامج التعاون الاقليمي الاوروبي Interreg NEXT MED لمعالجة التحديات المشتركة وتعزيز التنمية المستدامة والشاملة في منطقة البحر الأبيض المتوسط والموعد النهائي للتقديم في 28 مارس 2024. واختتمت بشكر التجمع اللبناني للبيئة وجامعة البلمند على الجهود “التي لا تساهم فقط في حماية البيئة البحرية ولكن أيضًا في تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية في المناطق الساحلية.”

كلمة الرعاية لقائد الجيش العماد جوزاف عون ممثلا بقائد القوات البحرية العميد هيثم ضناوي تحدث فيها عن الاعلان عن منتدى المحميات البحرية كخطوة بالغة الاهمية ذات ابعاد بيئية وانمائية في سياق شبكة المحميات البحرية والادارة الساحلية المتكاملة. فالمحميات البحرية حيوية لحماية النظام البيئي البحري والتنوع البيولوجي وتعزيز الثروة السمكية وتطوير السياحة البيئية ما يحمل اهمية كبيرة من النواحي الاقتصادية والاجتماعية. وساهمت المؤسسة العسكرية من خلال غرفة العمليات البحرية في دعم المحميات البحرية عبر تقديم المعلومات والدراسات بالتعاون مع الجمعيات والمنظمات والمراكز المعنية. وانسجاماً مع استراتيجية وزارة البيئة للبيئة البحرية على الامل ان نتمكن من استكمال ما تم تحقيقه كونها مسؤولية وطنية مشتركة.

بعد ذلك قدمت عروض لكل من:

  • مدير معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند الدكتور منال نادر تحدث عن مصبات الانهر في الاستراتيجية الوطنية واهمية حمايتها وادراجها في شبكة المحميات البحرية، ومن الانسة روان الجمل حول اهمية شبكة المحميات البحرية.
  • منسق منتدى المحميات البحرية العميد حسن بشروش تحدث عن هيكلية واهداف واليات عمل المنتدى.
  • منسق انشطة المشروع السيد وائل حميدان تحدث عن دور وأهمية المنتدى من اجل الادارة الساحلية والحماية البحرية.

واختتمت الندوة بحوار تفاعلي بين المشاركين.

موقع الطائر نيوز شارك في هذا المنتدى وعاد بهذه اللقطات بعدسة المصورة فريال نعمة:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى