الملحقثقافة وتربية

جامعة الروح القدس تطلق سلسلة ندوات عن التوجيه المهني

image001

الطائر – لبنان: 

أطلق مكتب الانخراط والتوجيه المهني في جامعة الروح القدس- الكسليك سلسلة من الندوات عن “التوجيه المهني”، بمشاركة عدد من الخبراء، ومديري الموارد البشرية، وأخصائيي التوظيف في أبرز المؤسسات المحلية والعالمية وأساتذة من مختلف الكليات، بغية تعزيز التفاعل بينهم وبين الطالب، فضلاً عن تبادل الآراء والخبرات بشأن مهنة الطالب المستقبلية.

تستمر هذه الندوات المخصصة لطلاب مختلف الكليات في الجامعة على مدى أسبوعين. وتهدف  إلى نسج شبكة تواصل بين عمالقة سوق العمل وأهل الاختصاص من جهة، وبين الطالب من جهة أخرى، فيتم طرح أفكار جديدة ومناقشتها، وتسليط الضوء على المهارات الأساسية المطلوبة في سوق العمل التنافسي الحالي والخيارات المهنية المتاحة، وشرح أسس النجاح والتميّز المهنيين والمهام اليومية الأساسية، إضافةً إلى كيفية التحضّر للدخول إلى سوق العمل. إذ توفّر للطالب توجيهاً مهنياً كاملاً يساعده على تحديد أولوياته المهنية واختيار المهنة المناسبة له وتكوين فكرة شاملة عن سوق العمل.

كما تكمن فرادة هذا النوع من الندوات بأنها تجمع بين الجانب النظري، أي ما يتعلمه الطالب في الجامعة، وبين الجانب التطبيقي، أي متطلبات سوق العمل. وبالتالي، يكتسب الطالب قدرة التفاعل والتميز والتحليل، مستفيداً من خبرة المحاضرين وممارساتهم المهنية فيكتشف الجوانب المجهولة في مسارات بناء مستقبل مهني باهر. والأهم من ذلك كلّه، أنّه سيقتنع أكثر وأكثر بأنّ النجاح المهني لا يرتكز على إختيار مهنة معينة فحسب بل على اعتماد مبدأ “إعمل ما تحب لتحب ما تعمل”.

وتجدر الإشارة إلى أن مكتب الانخراط والتوجيه المهني في الجامعة يساعد الطلاّب الحاليين والمتخرّجين الجدد في خياراتهم المهنية ويرشدهم ليؤمّن لهم مستقبلاً مهنيّاً واعداً. كما يشجعهم على تنمية قدراتهم ومهاراتهم وتطويرها بشكلٍ يلبّي حاجات سوق العمل المحلي، الإقليمي والدولي.

في هذا الإطار، ينسج المكتب علاقات وثيقة مع عدد كبير من المؤسسات والشركات داخل لبنان وخارجه، فيفتح بذلك الباب أمام طلاّب الجامعة وخرّيجيها الجدد لكي يحظوا بفرص عمل تناسب تطلّعاتهم إن بدوامٍ عمل كامل أم جزئي.

هذا ويقدّم المكتب برنامجاً كاملاً متكاملاً يضمّ نصائح مهنية تساعد الطلاّب وتدعمهم وتوجههم. فالهدف الأساسي يكمن في تحويل الطالب إلى موظف محترف وفي تقوية ثقته بنفسه وتشجيعه ومواكبته في اتّخاذ القرارات من خلال تبيان مصالحه ومهاراته وتنويع ثقافته وإختياراته المهنية.

بالإضافة إلى طلبات التوظيف، يستقبل المكتب طلبات التدريب، والوظائف الموسمية والإستشارات المهنية. فيقوم بنشر العروض التي يتلقاها في الكليّات والأقسام المختصة حتّى يتمكّن الطلاب من الإطلاع عليها وإختيار ما يناسبهم.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى