الملحقبيئة وزراعة
أخر الأخبار

سكرتير الخارجية الهندية: “هدفنا أن تكون الهند رائدة في الطموح المناخي”

الطائر – الهند:

هارش ف. شرينغلا* 

بعد خمس سنوات من اتفاقية باريس، تعد الهند من بين الدول النامية القليلة التي لا تحقق أهدافها “الخضراء” فحسب، بل تطمح إلى تحقيق أهداف مناخية أكثر طموحًا.

في قمة طموح المناخ الأخيرة، أوضح رئيس الوزراء ناريندرا مودي النهج الهندي قال إنه يجب علينا أن نضع نصب أعيننا “هدفاً أعلى”، بشكل لا نغفل عن الماضي. وأضاف أن الهند لن تحقق أهداف اتفاق باريس فحسب، بل ستتجاوزها.

في قمة الأمم المتحدة للعمل المناخي في عام 2019، قال مودي إن “أوقية الممارسة تساوي أكثر من طن من الوعظ”. وسنتخذ خطوات عملية في جميع المجالات، بما في ذلك الطاقة والصناعة والنقل والزراعة وحماية المساحات الخضراء، في رحلتنا التي تشمل المجتمع بأكمله لنصبح رواداً في العمل  والطموح المناخي.

تدرك الهند أنه لا يمكن محاربة تغير المناخ في عزلة. فذلك يتطلب نهجاً متكاملاً وشاملاً. ويتطلب الابتكار واعتماد تقنيات جديدة ومستدامة. وإدراكًا لهذه الضرورات، قامت الهند بإدماج المناخ في استراتيجياتها التنموية والصناعية الوطنية.

الطاقة هي محور جميع استراتيجيات المناخ. نعتقد أن الهند أصبحت قوة طاقة نظيفة وهي رائدة في انتقال الطاقة من مصادر إنتاج ثاني أكسيد الكربون إلى مصادر الطاقة المتجددة وغير الوقود الأحفوري.

نعتزم الاستمرار في تسخير إمكانات الطاقة المتجددة في الهند. تعد سعة طاقتنا المتجددة رابع أكبر طاقة في العالم، كما أن توسيع السعة الذي يتم القيام به يعد أيضًا أحد أكبر القدرات في العالم. سيأتي الجزء الأكبر من هذا من أنظف مصدر للطاقة وهو الشمس.

نحن نشهد تقدما بالفعل. لقد التزمنا في البداية بقدرة 175 جيجاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2022. لقد ذهبنا إلى أبعد من ذلك ونتوقع أن نتخطى 220 جيجاواط في العامين المقبلين. لدينا هدفا أكثر طموحاً يتمثل في 450 جيجاوات بحلول عام 2030.

نحن نعمل على ضمان أن 40٪ من الطاقة الكهربائية في الهند تأتي من مصادر الوقود غير الأحفوري بحلول عام 2030. يسير هذا الدفع للطاقة النظيفة جنبًا إلى جنب مع جهد موازٍ لتقليل كثافة الانبعاثات في اقتصادنا بنسبة 33-35٪ (من مستويات 2005) بحلول عام 2030.

إنّ مخطط Ujala وهو حملة وطنية لاستخدام مصابيح LED – يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 38.5 مليون طن كل عام. يُعد مخطط Ujala ، الذي تم بموجبه تمكين أكثر من 80 مليون أسرة من الوصول إلى غاز الطهي النظيف، أحد أكبر مبادرات الطاقة النظيفة في العالم.

يتم إدخال العمل المناخي والاستدامة في المخططات الحكومية عبر قطاعات متعددة. تعمل مهمة المدن الذكية لدينا مع 100 مدينة لمساعدتها على أن تصبح أكثر استدامة وقابلية للتكيف مع تحديات تغير المناخ. يهدف البرنامج الوطني للهواء النظيف إلى الحد من تلوث الهواء PM2.5) و( PM10 بنسبة 20-30٪ في السنوات الأربع المقبلة.

تركز مهمة جال جيفان التي تهدف إلى توفير مياه شرب آمنة وكافية من خلال وصلات الصنابير المنزلية الفردية بحلول عام 2024 لجميع الأسر في المناطق الريفية بالهند على الاستدامة.

يتم زراعة المزيد من الأشجار واستصلاح الأراضي المتدهورة لإنشاء “حوض” للكربون يمكنه امتصاص 2.5-3 مليار طنا من ثاني أكسيد الكربون.

نحن نعمل أيضًا بسرعة لإنشاء شبكة نقل خضراء، لتعويض قطاع معروف بانبعاثاته الملوثة خاصة في مدننا الكبرى.

تقوم الهند ببناء بنية تحتية من الجيل التالي مثل أنظمة النقل الجماعي والطرق السريعة الخضراء والممرات المائية. تعمل الخطة الوطنية للتنقل الكهربائي على إنشاء نظام بيئي للتنقل الإلكتروني بهدف جعل أكثر من 30 ٪ من جميع المركبات على طرق الهند كهربائية.

هذه المبادرات لمصلحتنا لأن الهند من بين البلدان الأكثر عرضة لتأثير تغير المناخ.

نحن ندرك أنه لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه ولكن هذه الجهود تؤتي ثمارها بالفعل. انخفضت كثافة الانبعاثات في الهند بنسبة 21٪ خلال الفترة 2005-2014. خلال العقد القادم، نتوقع انخفاضات أكبر.

تنوي الهند أن تكون مواطنًا عالمياً مسؤولاً في مجال المناخ. نحن لا نتجاوز التزامات اتفاق باريس فقط. بل نحن نعتمد أدوات مبتكرة لتعزيز التعاون الدولي في العمل المناخي.

لقد أنشأنا منظمات دولية مثل التحالف الدولي للطاقة الشمسية وائتلاف البنية التحتية المقاومة للكوارث التي تعمل على إنشاء مسارات عالمية منخفضة الكربون. انضمت أكثر من 80 دولة إلى التحالف الدولي للطاقة الشمسية، مما يجعله أحد أسرع الهيئات الدولية نموًا.

هذا المزيج من العمل الوطني والمواطنة الدولية المسؤولة يجعل الهند فريدة من نوعها بين البلدان النامية ويضعها على الطريق لتحقيق طموحاتها لتكون رائدة في الفكر والعمل بشأن المناخ.

* سكرتير خارجية الهند

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى