الملحقثقافة وتربية
أخر الأخبار

توقيع اتفاقية بين الجامعة الأميركية في بيروت ومعهد فيزياء البلازما في الأكاديمية الصينية للعلوم

في سبيل التعاون في مجال فيزياء البلازما والطاقة الإنصهارية

الطائر – لبنان:

وقّعت الجامعة الأميركية في بيروت اتفاقية تعاون في مجال علوم البلازما والانصهار المغناطيسي مع معهد فيزياء البلازما في الأكاديمية الصينية للعلوم. والهدف من الاتفاقية هو دعم البرامج البحثية المشترَكة بين الجامعة والأكاديمية مع إمكانية المساهمة في البرنامج البحثي “TSAE” لجهاز التوكاماك التجريبي وعلى المدى الطويل، ستصبح الجامعة الأميركية في بيروت شريكًا في مشروع “TSEB” لجهاز التوكاماك المتحرّق.

وقد جرى حفل التوقيع بحضور سعادة السفير الصيني في لبنان تشيان مينجيان، ووكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة الأميركية في بيروت البروفسور زاهر ضاوي، ومدير الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية بلال نصولي. وممثّل معهد فيزياء البلازما في الأكاديمية الصينية للعلوم الدكتور توونغ هوانغ، وأفراد من أسرة الجامعة. كما حضر الحفل عبر الانترنت المدير العام لمعهد فيزياء البلازما في الأكاديمية الصينية للعلوم البروفسور يونتاو سونغ وفريقه.

وفي كلمته، قال السفير مينجيان، “الجامعة الأميركية في بيروت هي أول جامعة في الشرق الأوسط تصل إلى اتفاقيات التعاون مع معهد فيزياء البلازما في الأكاديمية الصينية للعلوم. ويمثّل هذا التعاون انطلاقة في تعاون الدول العربية مع الصين في مجال التطوير والاستخدام السلميين للطاقة النووية.” وأضاف، “أتمنى تعاوناً سلساً بين الجانبين. وأتطلع أيضاً إلى مزيدٍ من الإنجازات التعاونية بين الصين ولبنان في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتعليم والتبادل الشبابي…”

وكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة الأميركية في بيروت البروفسور زاهر ضاوي تحدّث عن أهمية الاستثمار في الأبحاث في لبنان، وعن أهمية التعاون عبر جميع أنحاء العالم. وأردف، “نحن نؤمن بقوة بالشراكات، خاصة الشراكات الهادفة.” مضيفاً أن أعضاء هيئة التعليم في الجامعة قد تعاونوا مؤخراً مع دول في جميع أنحاء العالم. “نحن في منطقة لا تزال تفتقر إلى التعاون البحثي، وربما الاتفاقية اليوم تصب في اتجاه تعزيز شراكاتنا، خاصة مع الصين.”

مدير الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية بلال نصولي قال، “أنا فخور فعلاً برؤية الجامعة الأميركية في بيروت تختتم سنواتٍ من الجهود المستمرة التي سمحت لها بأن تكون جزءاً من المجتمع الدولي لأبحاث فيزياء البلازما، وتفتح مجالات جديدة لقادة المستقبل في المنطقة لتلقّي تعليم عالي الجودة في العلوم والتكنولوجيا، وللتفوّق في مجال تخصّصهم باستخدام شبكتها التعاونية الإقليمية والدولية.”

هذا وقد تميّز حفل التوقيع بعرض للدكتور غسان عنتر حول أبحاث الطاقة الانصهارية في الجامعة الأميركية في بيروت، بالإضافة إلى عرض للدكتور توونغ هوانغ حول معهد فيزياء البلازما في الأكاديمية الصينية للعلوم وحول أبحاث الانصهار في الصين. ثم أُقيم حفل استقبال لمناسبة التوقيع.

معهد فيزياء البلازما في الأكاديمية الصينية للعلوم

تأسّس معهد فيزياء البلازما، في الأكاديمية الصينية للعلوم، في ايلول من العام ألف وتسعمئة وثمانية وسبعين لغرض الاستخدام السلمي لطاقة الانصهار. والمعهد هذا هو واحد من المعاهد الرائدة في أبحاث الانصهار ويهدف إلى تحقيق التطبيق الآمن والنظيف والمستدام للطاقة الانصهارية. وتغطّي أبحاث المعهد مجالات فيزياء البلازما وتكنولوجيا الانصهار والصناعة. ويعمل المعهد من خلال التعاون العالمي ويعلّم ويدرّب الجيل الطالع من علماء ومهندسي الانصهار.

ويعزّز المعهد التعاون الدولي النشط والمترامي. وخلال الخمسة والثلاثين عاماً الماضية، تعاون المعهد مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية وروسيا واليابان ودول أخرى، في مجموعة متنوّعة من المشاريع والمجالات. وأصبح مشروع “توكاماك – الأفضل” لوحة اختبار مفتوحة ومنصّة لعلماء الانصهار العالميين، ويجذب كل عام أكثر من مائة عالم من الصين والخارج لإجراء تجاربهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى