الطائر العربيالملحق
أخر الأخبار

بالفيديو والصور: عراب الجمال والسعادة د. هراتش يُكرم كبار العمالقة في مهرجان الزمن الجميل بدورته السابعة ويؤكد بأننا أمة تحيا ببركة كبارها

خاص الطائر – مهى كنعان

تصوير : فريال نعمة

غصّت السجادة الحمراء وصالة السفراء في كازينو لبنان ليل الأحد 30 حزيران 2024، بعمالقة الفن العربي الذين أتوا من مصر وسوريا ولبنان مُلبين دعوة دكتور التجميل الأبرز في لبنان والعالم العربي هراتش سغبزريان، وذلك من أجل المشاركة في  المهرجان التكريمي الأول مهرجان الزمن الجميل.

للمرة الأولى أتابع عن كثب وحضورياً الدورة السابعة لمهرجان الزمن الجميل، وبالطبع كل الشكر لدكتور هراتش سغبزريان وللمسؤول الإعلامي شربل كرم على دعوتهم لموقع الطائر نيوز.

شاهدت هذه المرة، اللمعة والفرحة في وجوه المُكرمين وفي كلامهم عن لبنان وشعب لبنان وعن مدى حبهم العميق له، وللدكتور هراتش سغبزريان الذي وصفته المُمثلة السورية القديرة هدى شعراوي بـ “جبار الخواطر”، لأن ما من دولة أو جهة تلتفت لأولئك الذين فنوا عمرهم في منحِنا أحلى اللحظات وامتاعنا بأجمل الافلام والمسلسلات.

في كلمته الافتتاحية، بعد النشيد الوطني اللبناني، وبعد التقديم  اللافت من الممثلة المتألقة والجذابة ورد الخال، أكد دكتور هراتش سغبزريان  على استمراريّة المهرجان وإقامته سنوياً بالرغم من كل التحديات والصعوبات التي يمكن أن تواجهه، وقال: “…لأنه إيماني ببلدي كبير، بخليني واثق انّه صوت الفرح لازم دايماً يكون أعلى من صوت الحزن، لو شو ما كانت الظروف مش رح نتخلى عن تصدير الصورة الحلوة للبنان”، وأضاف: “شخصياً بعدني مُصّر وأؤمِن انه جزء كبير من العمالقة بعدن موجودين بيناتنا وبيستحقوا فرصة لاستعادة أيام العز رغم انه كتار منهم اضطروا للإبتعاد عن الأضواء بإرادتهم، ولكن بالنهاية بيفرحوا بكلمة شكراً تُقال لهم بعد كل شيء”.

وشكر هراتش “الله” لأنه يعيش في عصر العمالقة، واستطاع أن يجتمع بهم من خلال تكريم البعض منهم، إمّا على المسرح أو في منازلهم. وقال: “استنتجت من خلال تجربتي الفنيّة أنّنا أمة تحيا ببركة كبارها”.

ووجه دكتور هراتش سغبزريان الشكر لكل من آمن بفكرته وساعده على تحقيق حلمه وتقديم المهرجان بأفضل صورة للعالم، وخص بالذكر السلطة الرابعة وأهل الصحافة والإعلام والمؤسسة اللبنانية للإرسال، كما شكر باسمه وباسم كل أفراد لجنة الزمن الجميل الشيخ بيار ضاهر وإدارة كازينو لبنان، المرفق السياحي المميّز وواجهة لبنان الحضاريّة.

وختم قائلاً: أخيراً بدي قول من هون انطلقنا..  ومن هون رح نستمر… والآتي أعظم”.

استمتعنا كثيراً خلال حضور حفل مهرجان الزمن الجميل الذي جمعنا بقامات فنية مبدعة لا يجرؤ أحد على جمعها في مكان واحد غير سندباد الفن التجميلي د. هراتش حسب ما وصفته المتألقة ميشلين خليفة، الذي “يحمل سجادته السحرية وينقب عن أجمل الأصوات وعن كبار العمالقة في الفن والتمثيل والموسيقى والشعر والأدب”، وختمت قائلة: حفلة بتاخد العقل، أشكركم جزيلاً”.

بدورها أكّدت الراقصة والمُمثلة المصريّة نجوى فؤاد أنّ الدكتور هراتش هو الأول والأخير الذي يقوم بعمل تكريمي لكبار النجوم، وقالت: “شكر خاص للدكتور هراتش الذي يعتني بالفنانين اللي اعتزلوا وكبروا، دا عمل عظيم جداً ما عملوش حد قبل منه ولا بعد منه حد حيقدر يعمله”  وأكدت انّها اصرت على تواجدها في هذا الحفل بالرغم من مرضها وانها «نزلت عن سريرها مِنشالة” أي محمولة.

أمّا صاحب الأنامل الذهبية الموسيقار مجدي الحسيني الذي أمتعنا بأجمل المعزوفات، والذي عاصر أكبر وأهم عمالقة الطرب المصري مثل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ والقمة العالمية فيروز والشحرورة صباح، أكّد أنّ مجيئه إلى لبنان من جديد هو حلم بالنسبة له، وتحقق على يد الدكتور هراتش الذي شكره من كل قلبه، وأن هذا التكريم هو الأول له في لبنان ويعني له الكثير.

وأهدى شيخ الدبكة البعلبكيّة المُكرّم عمر كركلا، الدرع التكريمي لكل أبناء الجيل الجديد وخاصة ايفان كركلا كي يستمر الفولكلور اللبناني مؤكداً في كلمته أنّ “وطن وشعب بلا فولكلور يعني بلا هوية”.

وعلى أنغام “بكتب اسمك يا بلادي” اضفى الفنان القدير والقامة اللبنانية جوزيف عازار لمسة وطنيّة على حفل مهرجان الزمن الجميل، فحلقت الاعلام اللبنانية  مرفرفة في فضاء صالة السفراء في كازينو لبنان.

كذلك امتعنا الفنان السوري شادي جميل من خلال تقديمه “انسى غرامك راح” بعد تكريمه ورفعه للدرع التكريمي الخاص بالمهرجان. في كلمته قال جميل: “ابن زيدون في الأندلس يقول “اغتنم صفو الليالي انّما العيش اختلاس”، من حلب الشهباء أقول شكرا لبنان، شكراً  lbci، دكتور هراتش تمنياتي لمهرجان الزمن الجميل، التوفيق والنجاح لسنين عديدة وايام مديدة”.

واعتَبَر الفنان المصري القدير لطفي لبيب خلال تكريمه، ان الزمن الجميل هو المعنى وليس التاريخ، مؤكداً في كلمته انهم كانوا يقدمون معنى وقيمة وأخلاق وليس أي ترفيه، وقال: “دا الزمن الجميل الذي يجب أن يرجع تاني، لا بد أن يرجع تاني”. وختم شاكراً دكتور هراتش على تكريمه في لبنان بعد مسيرة طويلة من العطاء.

وتفاعل الجمهور بطريقة لافتة مع أداء الفنانة المصرية ناديا مصطفى وابنتها لأغنية “ست الحبايب”. الفنانة ناديا شكرت بدورها د. هراتش على التكريم المميز وعلى زيارتها لبيروت بعد إنقطاع سنوات كثيرة.

وأبدت جانجاه شقيقة “سندريلا الشاشة المصرية والعربية” الراحلة سعاد حسني، سعادتها لوجودها في هذا المهرجان الفني المميز في لبنان، وذلك بعد تقديمها من قبل الإعلامية اللبنانية المتألقة سعاد قاروط العشي ومدير البرامج السابق الدكتور حسن شقور، الذي أشاد بدور الدكتور هراتش وبعطائه الدائم قائلاً: لقد اثبتَّ للقاصي وللداني أنّك دولة في رجل وأنّ هدفك من خلال هذا الاحتفال الكبير هو لبنان، لبنان الحب والامل.

أمّا جانجاه فقالت: ان قلبها “نط” من مكانه عندما فاجأها الدكتور هراتش بتكريم شقيقتها الراحلة سعاد حسني، لأنها المرة الأولى التي تُكَّرَم فيها بعد رحيلها، وشكرت الدكتور هراتش وأهل بيروت على هذا التكريم، معتبرة نفسها أنّها بين أسرتها.

بعدها تم تأدية لوحة راقصة ممتعة على أنغام الأغنية الشهيرة “يا واد يا تقيل”.

ولم ينسى عراب مهرجان الزمن الجميل من تكريم الممثل الراحل فادي ابراهيم والفنان المصري الراحل كمال الشناوي عبر تقارير مصورة.

وكان من بين المكرمين أيضاً الكبير صلاح تيزاني “أبو سليم”، الكوميدي بيار شماسيان، المايسترو هاروت فازليان، الممثل جورج دياب، الممثلة سميرة بارودي، المخرج كميل سلامة، الممثلة نوال كامل، الإعلامية المصرية سهير شلبي، الممثل السوري فايز قزق، الإعلامية اللبنانية يولا سليمان، الراقصة والممثلة المصرية فريدة فهمي، رائدة الاتيكيت وحسن التصرف ايميه سكر، الممثل اللبناني سمير بو سعيد، والمخرج وئام الصعيدي.

لا بد من الإشارة إلى ان رالف معتوق هو المنتج والمنفذ لمهرجان الزمن الجميل، ودومينيك بو حنا رئيس التحرير فيه.

في الختام  يتمنى موقع الطائر دوام الاستمرار لمهرجان الزمن الجميل وكل التألق لمؤسسه عراب الجمال والسعادة الدكتور هراتش سغبزريان، وشكراً من القلب.

الصور بعدسة فريال نعمة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى