الملحقطب

منظمة الصحة العالمية تعتبر فيروس “زيكا” تهديدا للصحة في العالم ولا وجود له في لبنان

zica-virus

الطائر – وكالات

أكدت منظمة الصحة العالمية إثر اجتماع طارئ الاثنين 1 فبراير/شباط أن فيروس “زيكا” يشكل تهديدا للصحة في العالم.

وقالت المنظمة  في جنيف، إن فريقا من الخبراء أوصى باتخاذ هذه الخطوة، وطالبت المنظمة ببذل جهود دولية ومنسقة لمواجهة الفيروس ومنع انتشاره على نطاق واسع في العالم.

وقالت رئيس المنظمة الدولية مارغريت كان إن على دول العالم أن تركز جل أبحاثها على إنتاج مادة لقاح للفيروس.

وأشارت المنظمة إلى وجود “شكوك قوية” بعلاقة سببية بين فيروس “زيكا” الذي ينقله البعوض وارتفاع حالات صغر الرأس عند المواليد معتبرة أن ذلك حالة صحية طارئة على المستوى العالمي.

ودعت مديرة المنظمة مارغريت تشان إلى هذا الاجتماع المغلق للبت فيما إذا كان الوباء يجب أن يعتبر حالة طوارئ للصحة العامة على نطاق دولي.

وكانت المنظمة حذرت الأسبوع الماضي من أن الفيروس، الذي ينتقل بلسع البعوض ينتشر بشكل واسع في الأمريكتين، وتوقعت إصابة ما بين 3 و4 ملايين شخص به في تلك المنطقة عام 2016.

إلى ذلك قالت مديرة المنظمة إن علاقة الفيروس بزيادة حالات صغر الجمجمة لدى المواليد الجدد موضع “اشتباه” قوي، مع أنها لم تثبت بشكل نهائي، مشيرة إلى أنه يعتقد أن “زيكا” له علاقة باضطراب عصبي يدعى “متلازمة غليان باري”.

هذا وشهدت البرازيل أوسع انتشار للفيروس، حيث حذرت منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول من الارتفاع غير العادي في عدد المواليد المصابين بصغر الجمجمة في شمال شرق البلاد، حيث أكدت السلطات أنها سجلت 270 حالة منذ أواخر 2015 مقابل 147 عام 2014.

جدير بالذكر أن كولومبيا والسلفادور والإكوادور والبرازيل وجامايكا وبروتوركو أوصت النساء بتجنب الحمل قبل السيطرة على الوباء.

لكن، هل يبقى لبنان بمنأى عن “زيكا”؟

“لا إصابات بفيروس زيكا في لبنان، ويعتبر خطر انتقال وانتشار الفيروس هنا ضئيلا جداً”، هذا ما تؤكّده رئيسة دائرة الأمراض الانتقالية في وزارة الصحة العامة الدكتورة عاتكة بري، حسب صحيفة “السفير”.

ولكي ينتشر الفيروس في لبنان، هناك ثلاثة شروط، هي: قدوم مريض حامل للفيروس من الخارج إلى لبنان، لدغ البعوضة الناقلة وهي “البعوضة الزاعجة Aedes mosquito” الشخص المصاب، ونقله إلى شخص آخر. واحتمال حدوث هذا السيناريو، وفق بري، ضئيل.

وتضيف الصحيفة، يصاب الفرد بفيروس “زيكا” بواسطة لدغ البعوضة الزاعجة الحاملة للعدوى. ويشير الأستاذ في العلوم الجرثوميّة والأمراض المنتقلة بواسطة الحشرات في كلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية الدكتور نبيل حداد، إلى وجود أحد أنواع هذا البعوض في لبنان، والذي يسمى “tiger mosquito” في المناطق الساحليّة، وعلى السفوح الغربيّة لسلسلة جبال لبنان الغربيّة. وتعود تلك المعطيات، إلى مسح ودراسة حديثة أجرتها كليّة الصحة العامة في الجامعة اللبنانية. ويوضح حداد أنَّ هذا النوع من البعوض غير ناشط في هذه الفترة من السنة، ما يفسّر استحالة انتقال وانتشار العدوى بفيروس “زيكا” خلال هذه الفترة في لبنان. وينشط هذا النوع من البعوض في أوائل شهر نيسان مع بداية دفء الطقس.

في المقابل، يرتكز الخطر، اليوم، على النساء الحوامل اللواتي يرغبن في السفر إلى البلدان الموبوءة في أميركا اللاتينيّة، فتشدّد بري على وجوب تفادي النساء الحوامل السفر إلى البلدان التي ينتشر فيها الفيروس مثل البرازيل، وكولومبيا وغيرهما. وإنْ لزم الأمر، يجب عليهن حماية أنفسهن من لدغة البعوض من خلال وضع المستحضرات المنفرة وغيرها، حسب “السفير”.

هذا النوع من البعوض يلدغ في النهار وليس في الليل، نسبة إلى دورته الحياتيّة على عكس خصائص الأنواع الأخرى من البعوض. ويندرج التشديد على النساء الحوامل ضمن إطار وجود اشتباه بأن يكون الفيروس سببًا للإصابة بتلف في الدماغ عند المواليد (ما يعرف بصغر حجم الرأس بشكل غير عادي) والذي يؤثّر على نمو الدماغ عند الأطفال. إذ سجلت البرازيل نحو 3700 حالة تشوّه عند الولادة، وأعلنت كولومبيا عن 20297 إصابة بالفيروس من بينها 2116 لسيدات حوامل.

المصدر: وكالات

نقلا: عن موقع RT وموقع العهد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى