الملحقثقافة وتربية

إصدارات متعددة لدار الجندي على هامش معرض عمان الدولي للكتاب

الطائر – بيروت:

صدر مؤخراً عن دار الجندي للنشر والتوزيع في القدس كتب عدة ابرزها:
1- كتاب” لمحات ورؤى استراتيجية ” للمفكر والمحلل السياسي الفلسطيني “عثمان أبو غربية” .
يتضمن هذا الكتاب بعض المقالات المنتقاة في سياق وضع ملامح رؤيا لها عدة أبعاد ومناخات من أهمها ملامح لمناخات أو مؤثرات في الأحداث الكبرى الجارية والتي ستسفر عن تحولات تحدد مصير المنطقة، هذه الرؤيا ليست سياسية فحسب ولكنها تتناول جوانب أخرى بعضها غير مباشر في إلقاء أضوائه على الصورة.
2- كتاب بين يَدَيّ الرَّبيع (الثورة، الفوضى، الشباب ، الإسلام، الثقافة، فلسطين (للكاتب الفلسطيني” الدكتور متوكل طه” .
يعرض الكتاب المشهد في أتون عملية التحوّل الذي أصبح ملتبساً على الجميع، حيث تعمّ الفوضى والدمار خلال وأثناء الثورة وبعدها في معظم الأقطار، التي تنبت فيها براعم الربيع الجديد، وسوف يتشوّش الفَهم، وربما نفر الناس من عملية التغيير كلها، بل وفضّلوا بقاء الظلم والقهر والدكتاتورية على الحرية المقرونة بالدمار والفوضى وغياب الأمن
3- صدر كتاب” الانتهاك .. ومآلات المعنى.. قراءاتٌ سيميائية في الخطاب الشعري الحديث ” للكاتب المصري ” ياسر عثمان” .
يتفيأ هذا الكتاب/ البحث – في رصده معالم الانتهاك وبعض أشكاله في القصيدة العربية الحديثة من جهة، وعلاقته بمنظومات الدلالة من جهةٍ أخرى، وكذلك في رصده بعض مشروعات القراءة النقدية – ظلال السيميائية وما يتجلى عنها من مقاربات منتهكة ( تتفيأ ملامح البنيوية والتفكيك وتحليل الخطاب لسانيًا….) للنص الشعري الحديث المنتهك من جهته.
4- كتاب ” الرواية الفلسطينية.. حوارات نقدية “، للكاتب والصحفي السوري وحيد تاجا.
قدم الكتاب الدكتور فيصل دراج ، ومما ذكر في مقدمة الكتاب أنه الأول من نوعه في مجاله، ما يلبي حاجة ضرورية متعددة الأبعاد: فهو عمل توثيقي يمر على أكثر من عشرين كاتباً فلسطينياً، يحاورهم، ويعرّف بأعمالهم، ويقارن بينهم، بشكل صريح أو مضمر، ويربط بين كتاباتهم المتنوعة و “المأساة الفلسطينية”، التي أنتجها تاريخ لا عدل فيه، وتقاوم هذا التاريخ، منذ أكثر من ستين عاماً، بأدوات عادلة، وإن كان العدل، في المنتهى الأخير، كلمة محدودة الحروف تحتكم إلى ميزان القوى.
5- كتاب “قراءات نقديّة في ألوان أدبيّة مرجع نقدي للطلبة” للكاتبة الفلسطينية ” كاملة بدارنة” .
الكتاب عبارة عن قراءات نقديّة في ألوان أدبيّة مختلفة : مسرحيّة، رواية، قصّة قصيرة، قصّة قصيرة جدّا، قصّة شاعرة، قصيدة، نثريّة…قدمتها الكاتبة في نصوص لكتاب عرب ، و قراءات نقديّة كتبت في نصوص الكاتبة .
حيث أوردت الكاتبة النص ثم أتبعته بالقراءة ، حيث يستمتع القارئ أولاً بقراءته هو للعمل الإبداعي، ثم بالآفاق التي تفتحها له القراءة النقديّة .

-6 كتاب صناعة الانقسام الفلسطيني للدكتور” ابراهيم ابراش
المخطط هو فصل غزة عن الضفة من خلال الانسحاب من داخل قطاع غزة دون إنهاء الاحتلال، وذلك بهدف التخلص من الكتلة البشرية الهائلة في قطاع غزة المحدود جغرافيا، والتخلص من الحالة الثورية في القطاع ،وتدمير مشروع الدولة الفلسطينية القائمة على وحدة الضفة وغزة . لذا من التبسيط بل من السذاجة تفسير وتبرير ما أقدمت عليه حركة حماس يوم 14 يونيو 2007 بأنه مجرد إجراء أمني أو حسم عسكري أقدمت عليه حكومة شرعية في مواجهة متمردين عليها . لو كان ما جرى مجرد حسم مع منفلتين أو متمردين لكان من المفترض أن تعود الأمور ما بعد الحسم إلى ما كانت عليه قبله وهو ما لم يحدث، لذا فإن ما جرى كان حسما ولكن مع المشروع الوطني والسلطة الوطنية وليس مع خارجين على القانون أو متمردين على الحكومة، لصالح مشروع مغاير وهو مشروع الإسلام السياسي الصاعد آنذاك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق