الملحقثقافة وتربية

السفير البرازيلي في لبنان خورخي القادري في جامعة الروح القدس

الطائر – لبنان:

استقبل رئيس جامعة الروح القدس – الكسليك الأب البروفسور جورج حبيقة سفير البرازيل في لبنان خورخي جيرالدو قادري والسكرتير الثالث في السفارة البرازيلية تياغو أنطونيو دي ميلو أوليفيرا، حيث عقد لقاء في مكتب الرئيس، في حضور نائبته للعلاقات الدولية الدكتورة ريما مطر ومدير مركز دراسات وثقافات أميركا اللاتينية في الجامعة روبرتو خطلب.

وجرى خلال اللقاء البحث في شؤون تربوية وثقافية واغترابية مشتركة. وقد أثنى الأب البروفسور حبيقة على الجهود التي يقوم بها السفير البرازيلي في لبنان والتي تصب في مصلحة البلدين، متحدثا عن أهمية التنوع والتعددية وعن المعرفة المحرِّرة، ومعتبرًا أن التعدّدية هي أساس الوجود والسبيل الوحيد إلى الحياة وإلى السلام.

كما وجّه السفير البرازيلي دعوة إلى الأب البروفسور حبيقة لحضور اجتماع رؤساء الجامعات البرازيلية واللبنانية الذي من المتوقع أن ينعقد في شهر أيار 2018 في المركز الثقافي البرازيلي في الأشرفية على مدى يومين متتاليين. ويأتي هذا الاجتماع بعد زيارة مجموعة Coimbra إلى عدد من الجامعات اللبنانية، وهي مجموعة تضمّ 77 مؤسسة مرموقة للتعليم العالي في البرازيل، والتي وقّعت اتفاقية تعاون مع جامعة الروح القدس- الكسليك. وسيكون هذا الاجتماع فرصة لاستكمال المحادثات بشأن التعاون الدولي بين مؤسسات التعليم العالي البرازيلية واللبنانية والبحث في مواضيع مشتركة مثل البحوث، والابتكار، والتبادل الأكاديمي والنظم التعليمية في البلدين.

ثم تلقّى السفير البرازيلي هدية تذكارية من الأب حبيقة، ليدوّن بعدها كلمة على الكتاب الذهبي للجامعة أعرب فيها عن “سروره وفخره بهذه الزيارة وتقديره لحفاوة الاستقبال التي حظي بها من قبل رئيس الجامعة وطاقمها التعليمي والإداري متمنياً تعزيز التعاون بين سفارة البرازيل والجامعة في مختلف الميادين بهدف تقوية التعاون الثنائي بين البرازيل ولبنان”.

ثم كانت جولة ميدانية في حرم الجامعة، حيث تنقل الزائرون بين المكتبة العامة والمختبرات. وقد أعربوا عن إعجابهم الشديد بما لمسوه من تطور وتوسع فيها، مشيدين بما تحتويه المكتبة من كتب ووثائق قيّمة ونادرة وبقسم الأرشيف، حيث يتم ترميم المخطوطات وأعمال التوثيق والحفظ، إضافة إلى المختبرات التي تضاهي أهم مراكز البحوث في المنطقة والعالم.

وفي الختام أقام الأب حبيقة مأدبة غداء على شرف الزائرين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق