الطائر الدوليالملحق

السفير البريطاني طوم فلتشر يعلن عن أكبر هبة بريطانية في مجال التعليم في لبنان.

خاص الطائر – لبنان: 

شكرا لبنان. نحن نؤمن بك”، بهذه الكلمات التي كتبها على لوح الصف الثامن في مدرسة الأوروغواي الرسمية، أعلن السفير البريطاني في لبنان طوم فلتشر عن الهبة البريطانية والتي تبلغ قيمتها نحو 50 مليون دولار وهي أكبر هبة بريطانية في مجال التعليم في لبنان.

تم ذلك خلال زيارة ميدانية رافقه فيها وزير التربية الياس بو صعب حيث كان في استقبالهم مديرة المدرسة السيدة روحانا، رئيس منطقة بيروت التربوية محمد الجمل وفريق عمل الوزارة والسفارة البريطانية والمدرسة.

متحدثا الى تلاميذ الصف الثامن، قال فلتشر: “في المدراس كما على الحدود ونقاط التفتيش، تقف المملكة المتحدة الى جانب لبنان بالفعل وليس بالقول.  يجب على كل تلميذ أن يذهب الى المدرسة. لكن هناك عدد كبير مهدد أن يصبح جيل ضائع وقد ينجرف نحو التطرف.  نريد محاربة ذلك من خلال تسليح الشباب بالمعرفة. وقد قدمنا أكثر من 50 مليون دولار استجابة لخطة وزارة التربية التعليمية وهي أكبر مساهمة من المملكة المتحدة الى الدولة اللبنانية.

نحن نعمل مع وزارة التربية لكي يستطيع كل تلميذ أن يلتحق بالمدرسة.  للسنة الثانية على التوالي تمول المملكة المتحدة الكتب لأكثر من  300,000 تلميذ تتراوح أعمارهم من 6-15 سنة. كما وسرنا موافقة الوزير بو صعب طلب المدرسة فتح فرع للغة الانكليزية ضمن الهبة المقدمة.  يتحدث الناس عن محاربة تطرف داعش عبر السلاح. نحن نقوم بذلك خلال تأمين الكتاب المدرسي.

وبدوره شكر الوزير بو صعب الجهود التي تقوم بها المملكة المتحدة في مجال التربية.

تشمل رزمة المساهمات للبنان تمويلاً لقطاع التعليم في لبنان دعما جديداً لبرنامج “الوصول إلى جميع الأطفال بالتعليم– RACE الذي أطلقته الحكومة اللبنانية لتوسيع نظام التعليم العام، من خلال توفير ثلاثين مليون دولار لبرنامج جديد بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي والبنك  الدولي. هذا البرنامج سوف يفيد الطلاب اللبنانيين ونظام التعليم اللبناني ككل. كما ستكون هناك مساهمة للمنظمات غير الحكومية لدعم التعليم غير الرسمي للاجئين في لبنان الذين لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق