الملحقشركات ومعارض

“ايدال” تشارك في مؤتمر “تفعيل دور المغترب في التكامل العالمي حول الاستثمار ونقل المعرفة”

idal logo

الطائر – لبنان: 

شاركت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “ايدال”، ممثلة برئيس مجلس إدارتها المهندس نبيل عيتاني في مؤتمر ” تفعيل دور المغترب في التكامل العالمي حول الاستثمار ونقل المعرفة ” الذي نظمته مجموعة البنك الدولي، بالتعاون مع “مركز التكامل المتوسطي” في 29 أيار الماضي في مرسيليا – فرنسا.

وقد هدف هذا المؤتمر إلى تطوير رؤية أفضل حول مساهمات المغتربين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعولمة المنطقة، سواء من خلال الاستثمار، أو التجارة، أو المعرفة، أو نقل الخبرات.

وقد كانت للمهندس عيتاني مداخلة  اعتبر فيها أن عدد كبير من المغتربين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يشكّل بحدّ ذاته قوة اقتصادية كبيرة لبلدهم الأم إذا ما تمت الاستفادة منها. ورأى أن هذه المساهمات يجب أن تتخطى العائدات المالية والتحويلات، فتتجسد فرصا استثمارية حقيقية وخلق فرص عمل وتشجيعا للتجارة ونقلا للمعرفة وتأسيسا لشبكة تواصل متخصصة، ما يتيح تلبية عدد مهم من المتطلبات التي تحتاجها المنطقة من أجل تحقيق ريادة الأعمال.

كما تناول المهندس عيتاني الجهود التي يقوم بها المغتربون من أجل المساهمة في مسيرة التنمية في البلد الأم. وأشار إلى أن الدور الذي يلعبه المغتربون اللبنانيون في الاقتصاد اللبناني كبير جدا، خصوصا أن الجاليات اللبنانية في الخارج تتمتع بطاقات كبيرة. وقال إن لبنان حلّ في العام 2013 في المرتبة الثامنة عشرة عالميا من حيث تحويلات المغتربين، وفي المرتبة الثانية عشرة بين الدول النامية، معلنا أن لبنان هو من بين الدول التي تتمتع بأعلى مستوى من التحويلات نسبة إلى إجمالي الدخل الوطني، وهو يحتل المرتبة الأولى في المنطقة على هذا الصعيد.

وأعلن المهندس عيتاني أن “ايدال” تعمل جاهدة من أجل بناء استراتيجية محلية لجذب استثمارات المغتربين المباشرة من جهة، وزيادة فعالية الرابط الاقتصادي بين لبنان المقيم ولبنان المغترب من جهة أخرى. وقد باشرت بإعداد خطة للقيام بـ Mapping Exercice من أجل تحديد المغتربين ونقاط انتشارهم ومقدراتهم واهتماماتهم، بهدف جذب استثماراتهم إلى لبنان وزيادة قيمة التبادل التجاري مع المؤسسات اللبنانية كما اعتمادهم على الخدمات والمنتجات اللبنانية في صناعاتهم وأعمالهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق