الملحقثقافة وتربية

مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة في الجامعة الأميركية في بيروت يطلق مشروع “ساوي”

مشروع يمتدّ على سنتين ويهدف لتسريع الإدماج الاقتصادي للمرأة

الطائر – لبنان:

من المقرر أن يطلق مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة (CIBL for Women)، والذي يقع في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال (OSB) في الجامعة الأميركية في بيروت  (AUB)، مشروع “ساوي” لدعم وتحفيز مشاركة المرأة في أماكن العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العربية. ويهدف المشروع الى العمل مباشرة مع شبكة مختارة من أصحاب العمل المحليّين لتطوير وتحسين وتطبيق سياسات وممارسات شاملة في مجال الموارد البشرية لتوظيف النساء واستبقائهن وترقيتهن بشكل أفضل، مع التركيز على أربعة قطاعات: التعليم العالي، والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والرعاية الصحية والقطاع المصرفي، في ثماني دول هي تونس والجزائر والبحرين والأردن ولبنان والمغرب والعراق وليبيا. إن هذا المشروع الجديد بقيادة وإدارة الدكتورة شارلوت كرم، مديرة مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة، بصفتها الباحثة الرئيسية في فريق من الباحثين والباحثات الأساسيين مكوّن من الدكاترة وسيم دبوق ولمى الموسوي من كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال وكارمن جحا من كلية الآداب والعلوم، في الجامعة الأميركية في بيروت.

وقد تحقّق مشروع “ساوي” بمنحة قدرها ثلاثة ملايين دولار من مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI) في وزارة الخارجية الأميركية. ولمشروع “ساوي” ثلاثة أهداف رئيسة.

أولًا، وضع خريطة لسياسات التوظيف والاستبقاء والترقية الحالية لدى أصحاب العمل والمتعلقة بالمرأة في جميع أنحاء المنطقة العربية.

وثانيًا، التشارك مع أصحاب العمل العرب لصياغة وتنفيذ خطط عمل ملموسة لإدماج المرأة بشكل مسؤول في مكان العمل.

وثالثًا، بناء شبكة إقليمية من أصحاب المصالح الاقتصاديين وأصحاب العمل العرب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الملتزمين بتحسين الإدماج الاقتصادي للمرأة من خلال العمل بكرامة.

ويعتمد المشروع الجديد على النتائج الإقليمية لجهود مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة ضمن مشروع مؤشر “المعرفة قوة” (The KIP Index Project) حيث تم تحليل أكثر من ألف استبيان لأصحاب العمل، ومئات المقابلات مع الموظفات، ومئات من التقارير البحثية الإقليمية. ومن خلال هذه البيانات، سيركّز مشروع “ساوي” على تعزيز قدرة مديري الموارد البشرية، وصانعي القرارات التنظيمية الآخرين، لتطبيق سياسات وممارسات أكثر شمولًا للجنسين في الاقتصادات الرسمية في المنطقة.

وعلقت الدكتورة شارلوت كرم قائلة، “لقد حان الوقت الآن للتحرّك الجماعي والسعي بالشراكة مع أصحاب العمل ذوي المسؤولية لوضع خطط شاملة وملائمة للمنطقة لتطوّر للموارد البشرية.” وأضافت، “من خلال أنشطة مشروع “ساوي”، سيكون أصحاب العمل مجهّزين ومتموضعين بشكل أفضل للتشارك مع رواد الأعمال الذين يناصرون سياسات وممارسات الموارد البشرية الشاملة للجنسين في المنطقة ولينضووا في عدادهم.”

وبانضمامهم إلى مشروع “ساوي“، سيتمكن أصحاب العمل من الوصول إلى معلومات حول الموارد البشرية مناسبة ونافعة محلياً؛ إضافة الى برنامج تدريبي مع شهادة على المستوى التنفيذي في الموارد البشرية الشاملة. كما سيحصلون على دعم فريق مشروع “ساوي” من الخبراء الإقليميين ومن المحترفين؛ وشبكة متنامية ومترامية من أصحاب المصالح الاقتصاديين الملتزمين بالتمكين الاقتصادي للمرأة من خلال التغييرات الهيكلية في أنظمة الموارد البشرية.

عن مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة 🙁CIBL for Women)

يعتبر مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة قوة (CIBL for Women) دافعة إقليمية متعددة التخصّصات، وملتزمة بتعزيز سياسات شاملة في أماكن العمل من أجل إشراك المرأة في الاقتصاد بصورة كريمة في جميع أنحاء الشرق الأوسط العربي وشمال إفريقيا. يسعى المركز إلى العمل مع أصحاب العمل في القطاعات العامة والخاصة وغير الربحية لخلق مساحات عمل شاملة تساهم في تمكين المرأة وإعطاء حصة أكبر لصوت المرأة وأجندتها في مسيرتها المهنية. وفي الوقت ذاته، يُعتَبر المركز محفّزاً للتغييرات الهيكلية وفي السياسات، عبر الاستناد إلى أبحاث وتحليلات إقليمية مكثفة وأساسية من خلال شراكات مع العديد من أصحاب المصالح، ومع أصحاب العمل في مختلف القطاعات في جميع أنحاء المنطقة.

للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة المواقع الالكترونية التالية:

https://www.aub.edu.lb/cibl/Pages/ciblforwomen.aspx

https://www.facebook.com/CIBLforWomen

https://twitter.com/cibl_w

https://www.linkedin.com/company/ciblw/?_l=en_US

https://www.instagram.com/ciblforwomen/

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق