الملحقثقافة وتربية

موسيقى وشعر في كلية الطب في الجامعة اللبنانية الأميركية

2

الطائر – بيروت: نظم مكتب عميد الطلبة في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU( في جبيل حفل توقيع الديوان الرابع للطالب في كلية جيلبير وروز ماري شاغوري للطب هادي مراد وهوأصغر عضو في اتحاد الكتّاب اللبنانيين .

وقّع هادي ديوانه الرّابع “كما يقع التفاح” الصّادر عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر مرفقاً ب CD يتضمن ٦ أغاني من ألحان لؤي مرعي، مجد خليل و الشاعر نفسه، في قاعة في كلية الطب.

بدأ الاحتفال بمشاركة الفنّان جورج خبّاز الذي تحدّث عن موهبة هادي الواعدة بدمج الأدب والطب في النواحي الحياتية، واعتبر أنّ هادي يُعيد مسيرة الرّحابنة حيّة إلى الوجدان الذّائقة الفني للقرّاء والمستمعين بعد إلقائه قصيدة “وينك يا عاصي الرّحباني”.

تخلل الحفل كلمة لنائب عميد كلية الطب الدكتورة صولا بحّوث والدكتورة نضال دكّاش استاذة الادب العربي في الجامعة، اللتين تحدّثتا عن تميّز هذه الأمسية ونبل الجلسة التي جمعتهما في هذا الصّرح. كما قدّم هادي قصيدةً شعريّة مرافقةً برقصة “باليه” مع أستاذة الرّقص ميشال عبيد، وتمّ عرض أغنية من كلماته وتوزيعه وألحان الفنان مجد خليل التي أعجبت الجمهور وضجّت الصّالة بالتصفيق.

وفي المجال الفني نفسه تقريباً، نظمت كلية اللآداب والعلوم في الجامعة محاضرة للدكتورة نانسي شديد بعنوان  “أمارة أبولو: الصلة بين الطبيب و الموسيقي” جمعت فيها بين دراستها المعمقة للموسيقى وخبرتها الطويلة في الجراحة. وتندرج هذه المحاضرة ضمن سلسلة المحاضرات التي ينظمها المؤلف الموسيقي والأستاذ في الجامعة اللبنانية الأميركية جوزيف خليفة عن علاقة الموسيقى بمختلف الاختصاصات.

شديد الحائزة على بكالوريوس في الموسيقى من جامعة “يال” وشهادة في الطب من كلية “جون هوبكنس” للطب والأستاذة حالياً في كلية “جيلبير وروزماري شاغوري للطب” في الجامعة اللبنانية الأميركية، ركزت محاضرتها على موسيقيين مشهورين جمعوا ما بين فنهم وعملهم في الطب كريسلر وبرليوز كما ابهرت الحضور بعزفها لبعض من معزوفاتهم. واستندت إلى خبرتها كعازفة بيانو وطبيبة في الحديث عن الصفات المشتركة بين الطبيب والموسيقي كالهدوء والإستعداد الدائم للتدخل والتوق لتعلم أشياء جديدة والقدرة على التحليل الأخلاقي والنظرة الشاملة للأمور.

وتقول الدكتورة شديد أن تجربتها في الجمع بين الإثنين هي تجربة استثنائية مكنتها من التفاعل مع أشخاص ومنظمات رائعة والمساهمة إيجابياً في خدمة المجتمع.

PRO_032

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق