الملحقثقافة وتربية

نشاطان لكلية الفنون الجميلة والتطبيقية في جامعة الروح القدس

1KM_9944

الطائر – لبنان: 

نظّمت كليّة الفنون الجميلة والفنون التطبيقيّة ومعهد التاريخ في جامعة الروح القدس – الكسليك، بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي في لبنان محاضرة بعنوان “إعادة بناء إفتراضية لمواقع أثرية رومانية”، ألقاها أليسندرو فورلان، بحضور عميد الكلية د. بول زغيب ومدير المعهد الأب الياس حنا والأساتذة والطلاب.

وكانت كلمة الإفتتاح لمنسقّة النشاطات في كليّة الفنون الجميلة والفنون التطبيقيّة أوديل خوري التي أكدت “أننا نشهد حالياً، وبكلّ أسى، سعي بعض الأشخاص للقضاء على المواقع الأثرية الثمينة، التي بناها أجدادنا بطرق إبتكارية وذكية، إلاّ أننا نرى، لحسن الحظ، أناساً يؤمنون بهذا الماضي العريق وبتأثيره من أجل مستقبل أكثر إشراقاً. كما نلحظ أشخاصاً أذكياء يستخدمون ما كان موجوداً لإبقائه آمناً للمستقبل ولترسيخه في ذاكرة الإنسان وفي السجلات”.

ثمّ بدأ عرض فيلم، أنجزه فورلان، يصوّر، بطريقة مبتكرة ومتطورة، عملية إعادة بناء بعض المواقع الأثرية الرومانية إلكترونياً، وترافق ذلك مع شرح لـ فورلان استعرض فيه التقنيات والأساليب التي اعتمدها. وعبّر في النهاية، عن شغفه بالتراث والثقافة.

وفي إطار آخر، نظّمت الكلية محاضرة بعنوان “الفيديو الرقمي: وسيلة للرسم”، وقد ألقتها البروفسورة الفخرية في جامعة باريس 1 بانتيون-السوربون إيليان شيرو مستندةً إلى ممارستها الشخصية وتجربتها وخبرتها الواسعة في مجال الفنون البصرية والنقد الفني. واعتمدت في شرحها على أعمالٍ لها عرضتها في قاعة العرض المؤقتة في المتحف الأثري في جامعة الروح القدس على مدى أسبوعٍ كامل تحت عنوان “ثورات حميمة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق