الملحقثقافة وتربية

الجامعة الإسلامية تستضيف المؤتمر الدولي للرياضيات

الطائر – لبنان:

استضافت الجامعة الإسلاميّة في لبنان المؤتمر الدولي للرّياضيّات و تطبيقاتها 2019 (LICMA’19)  في يومه المخصص للفرنكوفونيّة ، في مجمع الوردانية، وحضر الجلسة الافتتاحية الى امين عام الجامعة ا.د. حسين بدران، ورئيس المؤتمر مدير مختبر الخوازمي لعلوم الرياضيات في الجامعة اللبنانية ا. د. علي وهبه، مدير مجمع الوردانية ا.د. عبد المنعم قبيسي ، وحشد كبير من  العلماء الباحثين في علوم الرياضيات وتطبيقاتها من الجامعات اللبنانية والفرنسية والهندية والايطالية والبرتغال ودول المغرب العربي وغيرها.

بداية افتتح المؤتمر بالنشيد الوطنيّ اللّبنانيّ، وقدمت المحاضرين د. ميرنا المقداد وقالت:اليوم ، وعلى الرغم من الاختراقات في اللغة الإنجليزية ، لغة التكنولوجيا والأعمال ، تتمتع الفرنكوفونية بحضور قوي في لبنان وتظل مكونًا أساسيًا في هويتنا الثقافية اللبنانية. كما أنها تقدم لنا ايضا بانوراما واسعة من ثرائها وتنوعها الأدبي بالإضافة إلى مساحة لغوية تفضي إلى التبادلات والإثراء المتبادل.

وشكر د. وهبة بإسم اللّجنة المُنظِّمة الجامعة الإسلاميّة على استضافتها، و تحدّث عن أهمّيّة الرّياضيّات و تطبيقاته على مُعظَم العلوم ممّا يجعل هذا المؤتمر حاجة لتطوير المجتمعات، مشيراً الى اهمية انعقاد هذا المؤتمر في لبنان بما يؤشر على موقعية لبنان العلمية واستعادته لدوره الريادي في لقاء العلماء والباحثين في مختلف الميادين. مؤكدا ان انعقاد مؤتمرات دوليّة متخصصة يحقق فوائد علمية حتميّة على طلَبة العلوم والباحثين بما يسهم في تطور العلوم وتنمية المجتمعات ورفدها بالنخب والكفاءات العلمية.

    واردف …. والجدير ذكره، ان مجموعة من الباحثين في مجال الرّياضيّات قامت بتنظيم مؤتمر علميّ عالميّ في الجامعة اللّبنانيّة عام 2015 (LICMA’15). كان لنجاح هذا المؤتمر أصداء عالميّة و محلّيّة في الكثير من الجامعات و مراكز الأبحاث المرموقة الّتي تُعنى بشأن دراسة علوم الرّياضيّات و تطبيقاتها. و لأنّ لهذا المؤتمر آثار إيجابيّة على صعيد تفعيل العمل البحثيّ و تنشيط الدراسات العليا للطلّاب ممّا يجعل لبنان من البلدان المساهمة في التطوّر العلميّ العالميّ،لذا تَقرَّرَ تنظيم هذا المؤتمر مرّة كلّ سنتين .و من هنا كان LICMA’17 في 2017 حيث استضافته مُتكرِّمة و مشكورة الجامعة الإسلاميّة في بعلبك ليومٍ واحد، بعد تجربة الشّراكة مع الجامعة الإسلاميّة المميّزة في عام 2017 .

والقى  ا.د. بسّام حمدون كلمة  رئيسة الجامعة الإسلاميّة ا.د. دينا المولى مرحباً بالحضور متمنياً للمؤتمر النجاح في اعماله ولا سيما انه يحظى برعاية كريمة من استاذة القانون الخاص الرئيسة المولى التي اجابت عن العلاقة بين علم القانون والرياضيات بالقول: “هدف القانون هو البحث عن العدالة بشكله الحقيقي ، في حين تتميز الرياضيات عن العلوم الأخرى بعلاقة خاصة بالواقع متجاوزة المشاهدة والخبرة. ومن هنا تأتي أهمية علوم الرياضيات. وفي هذا الصدد ، نود شكركم جميعًا على حضوركم ، ولا سيما الوكالة الجامعية الفرنكوفونية( (AUF ،و L’Institut français ، وعلى رعايتهم لهذا المؤتمر اللبناني الدولي للرياضيات وتطبيقاتها،  فهذا العلم يُعرف باسم “أم العلوم” لأنه كان وما زال مؤشراً لتقدم الأفراد والمجتمعات البشرية. إنها قطعة أساسية في تاريخ بناء الفلسفة. ونشكر اللجنة المنظمة لهذا المؤتمر الدولي، والمؤلفة من باحثين وأساتذة تحملوا العبء الثقيل لتنظيم هذا المؤتمر.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق