الملحقفن ومسرح
أخر الأخبار

“صوت من رماد” للمخرج الشاب معتز بالله صالح فيلم يحاكي الواقع اللبناني

خاص الطائر – مهى كنعان

يعتبر فيلم “صوت من رماد” أو Ashe Vote الفيلم السادس عشر للمخرج الشاب معتز بالله صالح، يقول معتز لموقعنا: “الفيلم بمثابة رسالة للمواطن اللبناني ففيه تحذير من أن يُعيد انتخاب السلطة السياسية الفاسدة التي اوصلته الى هذه الحالة المزرية، وتنبيه من الخضوع لمغريات السياسيين الزائفة كتقديم بونات بنزين واموال واعاشات لا تسمن ولا تغني عن جوع لانها من جيوب المواطنين انفسهم”.

ويُسلط الفيلم الضوء على اكبر انهيار في تاريخ لبنان المعاصر او الحديث، هذا الانهيار الذي حصل بفعل سياسات مالية عقيمة منذ 30 عاماً ما زالت تنهش بجسد لبنان مستخدمين رجال الدين والضغط على الوتر الطائفي الحساس مستغلين قلة الوعي لدى الشعب اللبناني للسيطرة عليه. كما يُوثق الفيلم الذل الذي تعرض له الشعب اللبناني خلال السنوات المنصرمة محملاً المسؤولية لكل من تعاقب على حكم لبنان ”كلن يعني كلن“.

لماذا “صوت من رماد”؟

وعن سبب تسميته للفيلم “صوت من رماد” قال معتز: “ليس المقصود بكلمة صوت الصوت الانساني بمعناه الحقيقي بل الصوت الانتخابي الذي يدلي به كل فرد ويكون المسؤول عن مستقبله، أما اللون الرمادي هو لتنبيه المواطن أن لا يكون صوته رمادياً لا معنى له أو قيمة، وليختار الشخص المناسب وليكون صوته كله طاقة وقوة في وجه تلك الطبقة الفاسدة والظالمة التي سرقته وسرقَت الوطن وافلسته. واضاف قائلاً: “سنرى في نهاية الفيلم انواع المواطنين، منهم الذي سيكون صوته رمادي ومنهم المرتشي ومنهم المحسوب على فئة سياسية معينة ومنهم ايضا نحن المشاهدين والمواطنين الذي ستكون بيدنا قوة التغيير وهذا هو الهدف من الفيلم، ناصحاً الجميع بمشاهدة الفيلم قبل العملية الانتخابية..

نوع الفيلم

ينتمي الفيلم الى الافلام الدرامية التوثيقية فينقل الحقيقة للمشاهدين بكل مصداقية وكما هي على ارض الواقع، مدته 20 دقيقة وسيتم افتتاح الفيلم في شهر اذار المقبل خلال عرض خاص علما انه يشارك حاليا في مهرجانات سينمائية حول العالم غربية وعربية، كما سيشارك الفيلم في المهرجانات السينمائية العربية ومهرجانات الافلام المستقلة والقصيرة في لبنان، ومن ثم سيتم عرضه على منصات التواصل الاجتماعي والقنوات التلفزيونية.

امّا على الصعيد التقني فقد تم تصوير الفيلم بتقنية الـ 4K، ويعتبر معتز اول مخرج عربي استخدم منتج  آبل اي فون 13 بروماكس بكاميرته السينمائية التي هي Wide Angle لنقل صورة حقيقية للمشاهد.

وعن ظروف التصوير قال معتز التصوير جرى في احدى الليالي الممطرة والمظلمة لعكس المشهد السوداوي المؤلم الذي يعيشه المواطن اللبناني وما نقلناه ما هو الا جزءًا بسيطاً عن واقعه المرير.

المخرج ابن بيئته

ويطمح معتز كمخرج أن ينقل دائماً من خلال اعماله وجع الناس وواقعهم الحقيقي معتبراً ان كل مخرج يعمل خارج هذا الاطار يكون في “اللا لاند” اي في عالم آخر وغير مهتم بامور اهله في الوطن وبالمجتمع الذي يعيش فيه، فالمخرج ابن بيئته..

واعتبر معتز اننا اليوم نعيش في عصر السرعة والسوشيال ميديا لذا الافلام القصيرة اقرب الى عصرنا ويمكن من خلالها تقديم رسالة اسرع من الفيلم الطويل الذي يُكلف كثيراً في وقتنا هذا.

اعمال صالح

للمخرج معتز بالله صالح اعمال  كثيرة لكنها قصيرة  مثل لحظة ضياع (2010)، في مرمى الحلم (2012)، مبصر القلب ج1 (2011)، مبصر القلب ج2 (2013)، سر النّجاح (2013)، قبل فوات الأوان (2013)، الاطفال العاملين بالزراعة (2014)، 101 زون – الصليب الاحمر (2014)  سكريم 5 حلقات تلفزيونية (2015)، خلف الأضواء (2014)، فتوى اللّهب (2015) الذي نال صدىً كبيرا في لبنان كونه تناول قضية الارهاب في العالم العربي.

اما فيلمه ساكتيرما، فكان اول فيلم درامي طويل من تأليفه واخراجه وقد عرض في السينما عام 2018، واختير من بين 81 فيلم عربي مع 10 افلام للمشاركة في مهرجان السينما والتلفزيون في بيروت، حائزاً على جائزة لجنة التحكيم في المهرجان وقد تم ترشيحه للمشاركة في مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ممثلاً لبنان..

نشر أيضاً في موقع مناطق.نت

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى