الملحقطب

حملة توعية حول سرطان البروستات في معهد نايف ك. باسيل للسرطان

الطائر – لبنان:

بمناسبة شهر التوعية حول سرطان البروستات، أطلق معهد نايف ك. باسيل للسرطان في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت(AUBMC) حملة حول مخاطر سرطان البروستات. ولأن هذا المرض هو أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين الرجال، تمحورت حوله الحملة فألقت الضوء على عوارضه، وكشفه وعلاجه بهدف تثقيف الرجال حوله.

ولإيصال الرسالة التوعوية لشريحة أوسع من المجتمع، تعاون معهد نايف ك. باسيل للسرطان مع الاتحاد اللبناني لكرة السلة (FLB) لإطلاق سلسلة من النشاطات على هامش مباريات كرة السلة في الدوري المحلي تهدف لتشجيع الرجال على زيارة طبيبهم واتّباع نمط حياة صحّي. وفي إطار الحملة، قدّم معهد نايف ك. باسيل للسرطان في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت فحوصات دم مجّانية طوال شهر تشرين الثاني.

وحول الموضوع، قال أخصائي أمراض الدم والأورام ومدير مركز نايف باسيل للسرطان في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور علي طاهر: “تعتبر الوقاية من مرض السرطان إحدى أبرز ركائز رسالتنا في مركز نايف باسيل للسرطان، إلى جانب علاج مرض السرطان الذي يقع في صلب استراتيجيتنا. فنحن نسعى للتميّز في رعاية المرضى، والأبحاث، والتثقيف، وزيادة الفعالية في كافة الفرص المتاحة، لأننا نعي تماماً أهمية التميّز في علاج المرضى بما يضمن أفضل النتائج لهم ويرفع من نسب بقاءهم على قيد الحياة. وتشير أحدث الدراسات إلى أن المصابين بسرطان البروستات يقلقون من مشاكل الحميمية والشعور بالمرض أكثر مما يكترثون لخطر الموت الناتج عن الإصابة بالسرطان. لذا نرى أن هذه المبادرات ستسلّط الضوء على الحاجة المتزايدة لمزيد من خدمات الدعم مما سيحسّن نوعية حياة الرجال وعائلاتهم، ويعزّز تقبّلهم لوضعهم وتشجّعهم على التواصل الصريح والصادق”.

وأضاف الدكتور طاهر: “هذه المبادرة هي تتويج لتعاون بين مركز نايف باسيل للسرطان وقسم جراحة المسالك البولية وقسم أمراض الدم والأورام واتحاد كرة السلة اللبناني. أودّ أن أتقدّم بجزيل الشكر لجميع من ساهم بإنجاح هذا الحدث، ومنهم متجر المعدات الرياضية “مايك سبورت” الذي قدّم السلّات ومطعم “كاسبر آند غامبيني” الذي قدّم وجبات الطعام للمشاركين”.

من جهتها، قالت الدكتورة ديبورا مخرجي، أخصائية علم الأورام الخبيثة في الجامعة الأميركية في بيروت: “إن سرطان البروستات هو أكثر أنواع السرطان تشخيصاً بين الرجال في لبنان. ونحن نعمل جاهدين على تعزيز الوعي وتثقيف الناس حول أهمية الوقاية من السرطان عبر إجراء الفحوصات خلال مراحل المرض الأولى، ما يتيح الكشف المبكر عنه وبالتالي يحسّن الحظوظ بتلقّي أفضل نتائج للعلاج،” مضيفةً: “فقد تعاون قسم الجراحة ضمن دائرة جراحة المسالك البولية مع معهد نايف ك. باسيل للسرطان لتنظيم حملة سرطان البروستات بهدف نشر الرسالة التوعوية التي تركز على أهمية إيعاز كل طبيب لمرضاه القيام بالفحص المبكر. ولننجح في مكافحتنا للسرطان، يجب تسليط الضوء على مختلف أنواع الفحوصات المخصصة لكل نوع من أنواع المرض.”

تجدر الإشارة أن معهد نايف ك. باسيل للسرطان أطلق حملة التوعية حول سرطان البروستات خلال مباراة كرة سلة جمعت بين ناديي هوبس وهومنتمن. تلتها مباراة  (streetball) بالتعاون مع معهد نايف باسيل للسرطان وبرنامج التوقف عن التدخين في طب الأسرة في مكتبة صعب الطبية في الجامعة الأميركية في بيروت.

وختم الأمين العام للإتحاد اللبناني لكرة السلة طوني خليل بالقول: “اشتركنا في حملة التوعية حول سرطان البروستات كجزء من مبادرة (FLB Cares)التي أطلقها الإتحاد اللبناني لكرة السلة حديثًا بهدف تعزيز حضوره في الأنشطة المجتمعية،” مضيفاً: “تعاوننا مع معهد نايف باسيل للسرطان هو تتويج لجهود حثيثة بذلها الطرفان، واختتمت بمباراة  (streetball)شارك فيها مجموعة من قدامى اللاعبين منهم نزيه بوجي، وجان مامو، وباتريك لحود، وسركيس كوراجيان، ووليد دمياطي، وداني عون، وخالد شريف.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى