الطائر الصغيرالملحق
أخر الأخبار

إقرأ في هذا المقال أفضل قنوات اليوتيوب العربية المفيدة للأطفال.

الطائر – وكالات:

في أحيان كثيرة يحصل موقع يوتيوب على سمعة سيئة فيما يخص المحتوى الذي تقدمه بعض القنوات التي تستهدف الأطفال، لكن لحسن الحظ الأمور ليست بهذا السوء، فالمنصة لا تخلو من قنوات يوتيوب عربية مفيدة، والتي تقدم محتوى مذهلاً للأطفال، من دروس الرسم خطوة بخطوة، إلى التجارب العلمية، وتعليم الرياضيات والعربية الفصحى واللغة الإنجليزية وغيرها من دروس وعبر مناسبة للأطفال، وفي هذه القائمة جمعنا أفضل قنوات يوتيوب عربية مفيدة للأطفال.

أهلا سمسم – Ahlan Simsim 

أهلاً سمسم تستحق أن تكون على رأس أي قائمة قنوات يوتيوب عربية مفيدة للأطفال، تُقدم قناة “أهلاً سمسم” محتوى مفيداً للأطفال، ضمن مجموعة متنوعة من حلقات ومقاطع فيديو تحتوي على أفكار مناسبة لأنشطة للأطفال الصغار من سنِّ 0-8.

في كلّ حلقة يقدم أهلاً سمسم مجموعة من الشخصيات الكرتونية الجديدة، وكذلك مجموعة من دمى سمسم الشهيرة والمألوفة، بالإضافة إلى مجموعة من الشخصيات البشرية من البالغين الذين يساعدون أبطال القناة في التعرف على مشاعرهم والتعامل معها. في إطار لطيف ومناسب للأطفال، مع الكثير من المرح والضحك والألعاب التعليمية المفيدة.

 قناة روضة للأطفال | Rawdah Kids

قناة يوتيوب عربية مفيدة موجهة للأطفال من سن سنتين لخمس سنوات، تقدم محتوى مفيداً لتعليم الأطفال في عمر ما قبل المدرسة، مثل تعليم الحروف والأرقام العربية وأسماء الخضراوات والفاكهة، عن طريق أغانٍ تلفت انتباه الطفل وتسهل عليه حفظها وترديدها.

مع سلسلة يقدمها مجموعة من الأطفال للتعرف على الحيوانات والبيئة التي تعيش فيها من الغابات والصحراء والمستنقعات وغيرها.

قناة روز للأطفال – Rose Animation Kids

باستخدام الرسوم المتحركة، تقدم قناة روز محتوى مفيداً للأطفال ومتنوعاً ومبسطاً، من تعليم اللغة الإنجليزية، وتعليم الرياضيات، واللغة العربية وسلسلة تعليم الرسم للأطفال. وسلسلة ألعاب تطوير الذكاء والانتباه  للأطفال.

 Our Family Life حياة عيلتنا 

قناة “حياة عيلتنا” تقدم محتوى مفيداً للأطفال، باللهجة العامية، وتعتبر من أفضل قنوات يوتيوب عربية للأطفال. وتقدم محتوى عربياً متخصصاً بأمور العائلة، ودروساً أخلاقية وعبراً، ضمن قصص طريفة، ومواقف يومية من حياة عائلة “أبو سند”.

[اشترك في قناة ‫«الطائر» على يوتيوب]

كل حلقة مدتها حوالي 5 دقائق، تلخص أحداثاً من حياة هذه العائلة. سنرى ما الذي يحدث داخل جدران منزلهم. وسنتعرّف معاً على ما يدور في قلب أبو سند، وفكر ومشاعر أم سند، وكذلك سند وسالي، وحتى سامر الصغير، سنسمع منه بعض الهمهمات التي تعبّر وتعكس ما يدور في هذه العائلة.
وتنتهي الحلقة دائماً بدرس أخلاقي أو فائدة حياتية للأطفال، بطريقة ممتعة وحيوية لا تخلو من الفكاهة والحكمة.

زاد الحروف

تقدم قناة زاد الحروف محتوى للأطفال، من قصص ورسوم متحركة للأطفال، بأسلوب ممتع ومشوق وبرسوم بسيطة، الرسوم المتحركة في قناة زاد الحروف مدروسة بعناية ومناسبة لجميع الأعمار لتقدم قصص الأطفال بأسلوب هادئ بعيد عن العنف الموجود في معظم القصص والرسوم المتحركة الأجنبية.

قناة سراج 

القناة تقدم أفكارها ضمن مقاطع فيديو بشخصيات مناسبة للأطفال، تغرس في الأطفال حب اللغة والقيم العربية.

من أبرز تلك الشخصيات “راشد ونورة” اللذان يجتمعان في سلسلة من المغامرات الرائعة يركزان على استخدام الفضول للبدء بعملية البحث والتعلم. وموضوعاتهما مشوقة وتربوية.

لتل خرابيش

“لتل خرابيش” قناة متخصصة بتقديم محتوى مفيد للأطفال من عمر سنة وحتى 7 سنوات بأسلوب التعليم الممتع. مع مجموعة من البرامج المنوعة مثل سلسلة “شرغوف” الذي يقوم بتعليم الأرقام للأطفال.
وسلسلة رسمة ومعلومة، لتعليم الرسم بطريقة مبسطة للأطفال وبلغة عربية فصحة، مع مجموعة مختلفة من مقاطع الفيديو التعليمية لمرحلة ما قبل المدرسة، لتعليم الحروف والكلمات.

أشكال وألوان

قناة تعليمية وثقافية واجتماعية تهدف لنشر الثقافة والقيم الحميدة بين الأطفال، وتقدم قناة أشكال وألوان مجموعة برامج مختلفة من قصص تاريخية، وحكاية أمثال والقصة وراءها، مع سلسلة دينية مبسطة عن شعائر الإسلام، وقصص الصحابة والتابعين.

تعلم مع زكريا

في أي قائمة تجمع قنوات يوتيوب عربية مفيدة، وتقدم محتوى مفيداً للأطفال، لا بد أن تكون قناة “تعلم مع زكريا” من ضمنها، كونها تعتبر من أشهر قنوات يوتيوب التعليمية التي تساعد الأطفال. تحتوي القناة على أكثر من قائمة تشغيل، ولكل قائمة موضوع معين من الممكن أن يتعلمه الطفل.

مثل تعلم كتابة الحروف الإنجليزية، والمعلومات المختلفة عن الصلاة، وشهر رمضان المبارك، والقرآن الكريم.
وقراءة وكتابة الحروف العربية بالحركات المختلفة كالفتحة، الكسرة، الضمة. والكثير من الأناشيد التعليمية المناسبة للأطفال.

المصدر: arabicpost.net 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى