الطائر المغتربالملحق

ورشة عمل حول الإنتشار اللبناني وتفاعله مع الوطن الأم في نيويورك

roula moussa + rand ghayad

الطائر -نيويورك: 

بالتعاون مع قنصلية لبنان، نظمت الجامعة اللبنانية الأميركية في نيويورك ورشة عمل أكاديمية حول الإنتشار اللبناني وتفاعله مع الوطن الأم في مبنى الجامعة الخاص في مانهاتن.

شارك في أعمال الورشة كبار الشخصيات الأميركية من أصل لبناني. العالِم البروفسور إدغار شويري، الإقتصادي رند غياض، رجل الأعمال حبيب كيروز، الأكاديمي نديم شحادة، ومن لبنان المهندسة الناشطة في البيئة رولى موسى والأكاديمي بول طبر، ومن الأرجنتين الناشط في عالم الإغتراب اللبناني سيرجيو خليل.

تركزت مواضيع المناقشات حول كافة القضايا اللبنانية وأهمها الإقتصاد وكيفية مساعدته من قبل اللبنانيين المنتشرين.

كما ناقش المجتمعون مجمل القضايا البيئية والتربوية والعلمية والسياسية بشكل عام على مدى نهار كامل.

وبعد المناقشات، خرج المجتمعون بورقة توصيات سوف يحملها القنصل رمضان الى لبنان بإسم اللبنانيين المنتشرين في الولايات المتحدة الأميركية.

وعن هذه التوصيات، حدثت السيدة لينا بيضون المسؤولة عن النشاطات في مركز الجامعة اللبنانية الأميركية في نيويورك، وقالت:

أهم التوصيات التي خرج بها المجتمعون تمحورت حول الإقتصاد اللبناني وما يطلبه المهاجر من لبنان. نحن بصدد تنقيح لائحة التوصيات كي ترسل الى لبنان في أقرب وقت، وكي توزع بين الجاليات اللبنانية في بلاد الإنتشار كي يدرسوها ويوقعوا عليها او يزيدوا عليها حتى ملاحظاتهم، حتى تجمع تحت لوائها جميع اللبنانيين في الإنتشار ومن هنا نرى كيف نساعد لبنان. اما التوصيات يمكن أن أوجزها على الشكل التالي:

 1حق اللبنانيين المنتشرين في العالم بالمشاركة في الحياة السياسية من خلال عملية التصويت من الخارج، كذلك حقهم في أن يكون لهم ممثلين في البرلمان النيابي.

2 تهيئة الأرض والبيئة الملائمة للإستثمار في لبنان، مثل عودة الأمن  وتنظيم وتطوير شبكة الإنترنت وتقوية الطاقة وتحديث الأطر القانونية في لبنان لتشجيع اللبناني المغترب على العودة والإستثمار.

3 مساعدة الإقتصاد اللبناني على تجاوز المحنة والنهوض من الديون عملاً بإقتراح الإقتصادي الناجح رند غياض، وذلك من خلال تقديم كل مغترب لبناني مبلغ 1000 دولار أميركي لصندوق خاص ينشأ لهذا الموضوع، على سبيل ما فعلت الهند ودول أخرى تتمتع بثروة إغترابية ناجحة ومؤمنة بوطنها.

4 على الصعيد الثقافي، مساعدة القطاع التربوي في لبنان من خلال تبادل في الخبرات الأكاديمية وتبادل طلاب في مرحلة التخصص، كذلك توفير منح مدرسية لطلاب في لبنان.

5 دعم مراكز الأبحاث الخاصة بالإنتشار اللبناني في لبنان مثل المركز الخاص في جامعة اللويزة وجامعة الكسليك ومراكز أخرى في دول الإنتشار.

المصدر: موقع المهاجر الالكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى