الملحقصحة وتغذية

برنامج تنمية القطاعات الإنتاجية في لبنان LIVCD ونقابة أصحاب الصناعات الغذائية اللبنانية يدخلون تقنية تخمير جديدة للمخلل للمنتجين اللبنانيين

الطائر – لبنان: 

عقد برنامج تنمية القطاعات الإنتاجية في لبنانLIVCD، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID،  بالتعاون مع نقابة أصحاب الصناعات الغذائية اللبنانية (SLFI)، ورشة عمل حول تقنية خزانات الكبيس. وكانت ورشة العمل جزءا من جهود LIVCD لإدخال تقنية كبيس جديدة إلى الصناعيين اللبنانيين، والتي تعد فريدة من نوعها في الشرق الأوسط، والتي ستسمح لهم بزيادة قدرة ونوعية المخللات وتلبية المعايير الدولية لسلامة الأغذية في الوقت عينه.

وقاد ورشة العمل خبير الصناعات الغذائية السيد فادي فياض، وحضرها رئيس نقابة الصناعات الغذائية البنانية، السيد منير البساط وصناعيو المخللات من مناطق مختلفة من لبنان. وتحدثت المهندسة كوثر الديراني حول تجربة شركة أحمد الديراني الناجحة بالتحول إلى تقنية الحديثة لتصنيع الكبيس. السيد منير بساط شكر USAID لدعمها في إدخال هذه التقنية المهمة لصناعة المخللات اللبنانية.

في كلمتها الافتتاحية، مديرة برنامج تنمية القطاعات الإنتاجية الدكتورة جاين غليسون أوضحت: “المخللات مكونا رئيسيا من ثقافة الطهي اللبناني، ومع ذلك، لم تلحق صناعته بركب التقدم التكنولوجي التي تحدث على الصعيد العالمي. هذا يشكل تحديا حقيقيا للمنتجين اللبنانيين، الذين يواجهون المزيد والمزيد من المنافسة من بلدان أخرى. وهذه التقنية المبتكرة للتخليل ستحسن نوعية المخللات اللبنانية وكذلك تقلل الكلفة على المنتجين.”
هذه التقنية الجديدة، التي بدأ بعض منتجي الكبيس في لبنان باستخدامها في العام الماضي، باستعمال خزانات كبيرة بسعة 10,000 لتر مع نظام إزالة ثاني أكسيد الكربون، والذي يؤدي إلى جودة أفضل بكميات أكبر وبكلفة أقل.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى