الطائر الدوليالملحق
أخر الأخبار

فرصة فريدة للهند لإعادة تعريف وإعادة تركيز أجندة مجموعة العشرين لتعكس اهتمامات وأولويات الجنوب العالمي

الطائر – الهند

وقت للجنوب العالمي في G20
مع استعداد البلدان النامية لتولي رئاسة مجموعة العشرين للسنوات الثلاث المقبلة، فإن الهند لديها فرصة فريدة لإعادة تعريف وإعادة تركيز أجندة مجموعة العشرين لتعكس اهتمامات وأولويات الجنوب العالمي. تحت رئاسة الهند ، تتطلع الهند إلى إنشاء آليات تعزز قدرة البلدان النامية على معالجة الأزمات الصحية مثل جائحة COVID-19 ، كما يقول أنيل وادوا.

تم تسليم عصا رئاسة مجموعة العشرين إلى الهند. بشكل جماعي، حققت دول مجموعة العشرين نتائج مهمة في تخفيف أعباء الديون، وترشيد الضرائب الدولية، ومتطلبات رأس المال والسيولة للبنوك ، وإعادة رسملة صندوق النقد الدولي، واستقرار الوضع المالي خلال الأزمة المالية العالمية لعام 2008، وإنشاء مبادرة تعليق خدمة الديون ، وضمان استقرار الاقتصاد الكلي بشكل عام. على مر السنين، عملت مجموعة العشرين أيضًا على توسيع جدول أعمالها ليشمل قضايا مثل الفساد وتمويل الإرهاب والوظائف والضمان الاجتماعي وتهريب المخدرات والهجرة والزراعة والأمن الغذائي والصحة وتغير المناخ. بناءً على هذه الإنجازات، تستعد الهند لتقديم رئاسة شاملة وطموحة وعملية المنحى. يواجه العالم أزمة جيوسياسية بسبب الصراع في أوكرانيا. هناك التحدي المتمثل في الانهيارات العالمية في سلاسل التوريد ، وأزمة تمويل المناخ والعمل المناخي ، وسبعين دولة في العالم تواجه أزمة ديون. 200 مليون شخص في العالم يعيشون تحت خط الفقر بينما فقد 75 مليون شخص وظائفهم.

الدبلوماسية الشاملة
شهد مجلس الأمن الدولي حالات اختناق بسبب الجغرافيا السياسية. تهيمن الصين على ما يصل إلى 15 مؤسسة متعددة الأطراف في العالم في عملية استحواذ استراتيجية ومحسوبة؛ إن منظومة الأمم المتحدة بحاجة ماسة إلى الإصلاحات ، ويُنظر إلى مجموعة السبع على أنها تجمع نخبوي غني بالدول. في ظل هذه الخلفية، يُنظر إلى مجموعة العشرين على أنها منتدى واعد يضم المزيج الصحيح من الاقتصادات الصناعية والنامية وأكثر تمثيلاً لتوازن القوى والنفوذ العالمي الحالي. باعتبارها أكبر ديمقراطية في العالم، وخامس أكبر اقتصاد، وثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، فقد اتبعت الهند سياسة الحكم الذاتي الاستراتيجي في الآونة الأخيرة وتتمتع بالثقل والمصداقية للعمل كصانع إجماع.

صرح رئيس الوزراء مودي عشية تولي الهند الرئاسة أن الهند لديها بعض الإنجازات البارزة في رصيدها، بما في ذلك قابلية التوسع في التقنيات الرقمية، واتخاذ القرارات الجماعية والديمقراطية، نموذج حوكمة لرعاية المهمشين مع رعاية العبقرية الإبداعية للشباب وجعل التنمية الوطنية “حركة شعبية” يقودها المواطن. تستفيد الهند بنجاح من التكنولوجيا لإنشاء سلع عامة رقمية تكون منفتحة وشاملة وقابلة للتشغيل المتبادل والتي حققت تقدمًا ثوريًا في الحماية الاجتماعية والتأمين الصحي والتطعيم والتتبع ؛ الشمول المالي والمدفوعات الإلكترونية. إنها الدولة الوحيدة في مجموعة العشرين التي تسير على الطريق الصحيح لتحقيق مساهماتها المحددة وطنياً للتخفيف من آثار تغير المناخ بموجب اتفاقية باريس.

أطلق الرئيس مودي حركة LiFE (Lifestyle for Environment) أي نمط الحياة من أجل البيئة في الهند ، مما يجعل تبني أنماط الحياة الناجحة حركة جماهيرية. ستكون هذه نماذج مفيدة ، حيث سيتم صياغة أولويات الهند G20 بالتشاور يس فقط مع شركاء G20 ولكن أيضًا مع زملائها المسافرين في الجنوب العالمي ، الذين غالبًا ما لا يُسمع صوتهم. تخطط الهند لاستضافة أكثر اجتماعات مجموعة العشرين شمولاً مع مندوبين من 19 دولة والاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أكثر من 800 مدعو خاص من بنغلاديش ومصر ونيجيريا وعمان وسنغافورة وموريشيوس وهولندا وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة والعديد من الهيئات الدولية والشركات القادة الذين سيحضرون 200 اجتماع في 55 مدينة خلال العام المقبل.

مبادرات جديدة
لقد حددت الهند بالفعل رؤية لتشكيل نموذج جديد للعولمة التي تتمحور حول الإنسان. وفقًا لرئيس الوزراء مودي، يجب تحقيق ذلك من خلال تشجيع أنماط الحياة المستدامة والصديقة للبيئة، وعدم تسييس الإمداد العالمي بالأغذية والأسمدة والمنتجات الطبية لتجنب الأزمات الإنسانية، وتشجيع الحوار الصادق حول التخفيف من المخاطر التي تشكلها أسلحة الدمار الشامل التي ستسهم في الأمن العالمي. ولكن الأهم من ذلك، وفقًا لوزير الشؤون الخارجية س جايشانكار، أن الهند تؤكد على دور التكنولوجيا في تحديد موقع الهند الجيوسياسي لأنها ستلعب دورًا رئيسيًا في إحداث تحالفات تكنولوجية واستراتيجية في عالم متعدد الأقطاب.

كما قال رئيس الوزراء مودي، فإن جميع الكائنات الحية والأشياء غير الحية تتكون من العناصر الأساسية الخمسة وهي الأرض والماء والنار والهواء والفضاء. ستعزز رئاسة الهند لمجموعة العشرين هذا الإحساس العالمي بالوحدة، والذي يتجسد في موضوع – “أرض واحدة ، عائلة واحدة ، مستقبل واحد” وعقيدة فيدانتيك “Vasudhaiva Kutumbakam” – العالم عبارة عن أسرة واحدة.

حددت الهند بعض القضايا ذات الأولوية – النمو والازدهار ، وسلاسل التوريد العالمية المرنة ، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، والخدمات اللوجستية، والإصلاحات في المؤسسات متعددة الأطراف مثل منظمة التجارة العالمية، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، والتنمية التي تقودها النساء في ظل رئاستها لمجموعة العشرين. من المتوقع أن تأخذ الهند زمام المبادرة في إنشاء مبادرات جديدة بشأن مخاطر الكوارث والقدرة على الصمود Startup20.

إنشاء بوابة رقمية على الإنترنت تقدم معلومات تجارية متكاملة لأبحاث الUnder its presidency, India is determined to create mechanisms that strengthen the capacity of developing countries to tackle health crises such as the Covid 19 pandemic.سوق من قبل الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة هو اقتراح آخر قيد الدراسة. ومن المقترح أيضًا تطوير مبادئ مشتركة لتسهيل التجارة اللامركزية ، وخطة عمل التجارة الشاملة التي تحدد أهدافًا واضحة لدفع الاندماج في تجارة السلع والخدمات ، وتطوير المبادئ لضمان الأمن الغذائي من خلال أسعار مجزية للسلع الزراعية.

يعد رسم الخرائط الجغرافية المكانية لسلاسل القيمة العالمية للقطاعات الحيوية والأساسية، وإعادة هيكلة الشبكة ، وحلول إدارة سلسلة التوريد، وبناء الوعي بمخاطر الاضطرابات الحادة في سلسلة التوريد أولوية أخرى.

الهند لها دور حاسم في ضمان الأمن الصحي العالمي وإنتاج اللقاحات وتوزيعها ويمكن أن تكون بمثابة صوت موثوق للعالم النامي في مسألة الأمن الغذائي وأهداف التنمية المستدامة وتمويل المناخ. لقد أخذت زمام المبادرة في منظمة التجارة العالمية مع جنوب إفريقيا للحصول على تنازل من حماية الملكية الفكرية للتقنيات الطبية المتعلقة بـكوفيد 19 وكذلك المعدات ذات الصلة.

أجندة بلدان الجنوب
في إفريقيا وأمريكا اللاتينية، وعلى نطاق أوسع في الجنوب العالمي ، كان هناك الكثير من الاهتمام بمنصات التوصيل التي تم تمكينها رقميًا والتي طورتها الهند ، والتي أظهرت أن الضمان الاجتماعي ليس مجرد امتياز لمجتمع ثري. أثبت الجنوب العالمي على سبيل المثال فائدة التقدم الرقمي من خلال توزيع الحبوب الغذائية المجانية على 800 مليون فقير وتحويل مباشر للمنافع إلى 450 مليون مستفيد. لا يمتلك مواطنو معظم البلدان النامية أي نوع من الهوية الرقمية.

ما يقرب من 2 مليار شخص ليس لديهم حسابات مصرفية وحوالي 130 دولة ليس لديها آليات دفع سريعة. كما أشار Harsh Vardhan Shringla ، كبير منسقي مجموعة العشرين ، إلى أن “تجربة الهند أظهرت أنه إذا تم الوصول إلى العمارة الرقمية على نطاق واسع ، فيمكنها تحقيق معلومات اجتماعية واقتصادية. إن استخدام التقنيات الرقمية ، إذا تم استخدامها بحكمة ، يمكن أن يصبح عاملاً مضاعفًا للقوة في مكافحة الفقر “. إن نجاح الهند مع واجهة المدفوعات الموحدة (UPI) ، وتحويل الفوائد المباشرة، وتطبيق Aadhar في مخططات الرفاهية ، له صلة متزايدة بالعالم النامي.

عزز استخدام منصة CoWIN من إمكانية الوصول إلى اللقاح والعدالة. يمكن أن توفر الهند الرقمية نموذجًا تقنيًا للحلول العالمية للتنمية والرفاهية بتكلفة منخفضة ، والتي بدورها ستسهل النمو. وبالتالي ، فإن مبدأ “البيانات من أجل التنمية” سيكون جزءًا لا يتجزأ من الموضوع العام لفترة ولاية الهند.

تحت رئاستها، الهند مصممة على إنشاء آليات تعزز قدرة البلدان النامية على معالجة الأزمات الصحية مثل جائحة كوفيد 19.

ستعمل الهند مع العالم النامي لإنشاء هيكل صحي عالمي شامل يمكنه الاستجابة بشكل أفضل للأزمات الصحية في المستقبل. ووفقًا لشرينجلا ، كبير منسقي مجموعة العشرين في الهند ، “هناك حاجة إلى مناهج جديدة للملكية الفكرية والابتكار والتطوير المشترك للتكنولوجيا الصحية لضمان استجابة أكثر شمولاً للأزمات الصحية”. “التركيز”، كما يقول، يجب أن يكون على “الفوائد التي يمكن أن يوفرها لنا التقدم التكنولوجي والسياسة القائمة على الأدلة عندما يتعلق الأمر بتوسيع الوصول إلى الصحة”.

تأمل الهند في الخروج من رئاستها لمجموعة العشرين كمحرك للأجندة العالمية، ومحرك للنمو العالمي الشامل من أجل الصالح العالمي، وصانع توافق بنّاء.

يمكن استخدام برامج تعزيز التنمية المتطورة والفعالة للهند في إفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وكذلك أمريكا اللاتينية، بما في ذلك ITEC الذي يعزز التعليم والمهارات والتخصص ، للترويج لجدول أعمال بين بلدان الجنوب وإنشاء دوائر مناصرة للهند في هذه البلدان. يمكن أن تركز حدود الائتمان على دفع أجندة مجموعة العشرين للتنمية المشتركة. ولكن لكي يتحد كل هذا وينجح ، ستحتاج الهند إلى التأكد من أن الحكومة والشركات والأوساط الأكاديمية والمؤسسات التعليمية وصناع الرأي ووسائل الإعلام والجمهور عامة يعملون في انسجام تام. ستمثل رئاسة الهند لمجموعة العشرين الأكثر ضعفاً في العالم وستهدف إلى تعزيز الشمولية والتكامل الاقتصادي بين بلدان الجنوب.

شغل أنيل وادوا Anil Wadhwa منصب سكرتير (الشرق) في وزارة الشؤون الخارجية، وشغل منصب سفير في بولندا وعمان وتايلاند وإيطاليا. حاليًا، هو زميل متميز في مؤسسة Vivekananda International ومقرها نيودلهي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى