الملحقثقافة وتربية

“فرص العمل المستجدة في ظل التغيرات التكنولوجية” عنوان الندوة التي اقامتها الجامعة الاسلامية في لبنان

الطائر – لبنان: 

برعاية رئيسة #الجامعة_الاسلامية_في_لبنان ا.د. دينا المولى نظمت كلية الاقتصاد وادارة الاعمال في #الجامعة  #ندوة  تحت عنوان  “فرص العمل المستجدة في ظل #التغيرات_التكنولوجية ” حاضر فيها رئيس جمعية المعلوماتيين المحترفين د. ربيع مصطفى بعلبكي في قصر المؤتمرات، مجمع الوردانية الجامعي، حضرها عمداء واساتذة وطلاب الجامعة ومهتمون.

بداية مع النشيد الوطني اللبناني حيث قدمت للندوة د. فيولا مخزوم مشيرة الى ان  #الجامعة_الاسلامية حرصت ومنذ تأسيسها حتى يومنا هذا على مواكبة #التطورات والتحديات التي ترافق سوق العمل فكانت السباقة في تقديم كل ما يلزم للطالب لمواكبتها.

والقى أمين عام الجامعة الاسلامية أ.د.حسين بدران كلمة ترحبية استهلها بالقول…  الجامعة الاسلامية في #لبنان، هي مؤسسة للتعليم العالي لا تبغي الربح، تؤمن بالاستثمار في الانسان (كما علمنا سماحة الامام السيد موسى الصدر)، وبناء مواطن يتمتع بشخصية متكاملة ومسؤولة، يؤمن بالله والقيم الانسانية، وذلك من خلال خلق الاجواء الملائمة والاساليب الناجعة في البحوث العلمية وتنمية المواهب والابداع. وانطلاقاً من موقعنا الوطني الجامع وفلسفتنا المعرفية ووظيفتنا التثقيفية نفتح آفاقاً جديدة لدى الطالب ونربط دراسته بسوق العمل مباشرة بما يخدم مجتمعه ووطنه.

واردف…إن استراتيجية الجامعة الاسلامية هي الاطلاع على علوم العصر ومعارفه، لذلك نعطي اهمية خاصة لاستضافة ورش عمل وندوات تناقش احدث ما توصلت اليه التكنولوجيا من تقنيات لتطوير الابحاث وطرق التدريس والمناهج التعليمية في مختلف الاختصاصات.من هنا كانت دعوة الاستاذ ربيع بعلبكي رئيس جمعية المعلوماتيين المحترفين في لبنان الذي يتمتع بتاريخ من الخبرات والابحاث، لإلقاء الضوء على الوسائل والاهداف والتواصل التكنولوجي والتعليم والانفتاح على الشبكات الدولية مما يلزم المؤسسات الجامعية اعتماد القواعد والوسائل المؤدية الى ترسيخ الكفايات واكتساب المهارات التي تؤهل الطلاب للمهن التي اختاروها.

وخلص د. بدران بالقول….إن رهاننا في الجامعة الاسلامية على الجودة والتقويم والاعتمادية والتواصل وعمليات التطوير المستمرة والافادة من كل الخبرات من اجل مواكبة تحديات #العصر عبر التقارب مع كل المؤسسات المعنية، بهدف المزيد من القدرة على توظيف المتخرجين وتلبية النظام التعليمي لحاجات سوق العمل.

وتحدث الدكتور بعلبكي بداية في محاضرته عن الثورة الصناعية الرابعة ودخول التكنولوجيا في الحياة البشرية، فاشار الى ان معظم الدراسات تؤكد ان التوجه في الاعوام المقبلة سيكون نحو الانترنت والروبتكس وما يدور في هذا الفلك، مشيرا الى ان الروبتكس هو لخدمة الانسان وليس ليحل مكانه.

واستعرض مسارات النجاح لاي مشروع للطلاب وشرح كيفية التعامل مع #التكنولوجيا لانجاح اي مشروع، عبر العمل كفريق وليس كفرد.

واكد على اهمية التكنولوجيا في حياتنا ودورها في انجاز #العمل، داعياً  في الوقت عينه الى ضرورة الى المحاذير بفعل القوة السريعة التي تتحرك فيها التكنولوجيا.

ثم تطرق بعلبكي الى موضوع المهارات واهميتها لدى الطلاب، واكد ان التكنولوجيا تستقبل كل انسان، وان الانترنت فضاء واسع، معتبرا ان القوانين بطيئة جدا قياسا مع التكنولوجيا، مشيرا الى وجود تجارة الكترونية وفضاء واسع لكل التكنولوجيا.

ثم تناول اهمية #المواطنة_الرقمية في استخدام التكنولوجيا بطريقة مسؤولة، مشددا على اهمية ضبط هذا الموضوع بمسؤولية وطنية واخلاقية لتتكامل المهارات الخمسة وهي التواصل والتعاون في انشاء المشاريع و#الابداع و#الابتكار والمسؤولية الرقمية، مؤكدا على ان هذه المهارات مطلوبة منا في العشر سنوات المقبلة،

وشدد على اهمية تطبيق هذه المهارات، وتوفر المعرفة لدى الطلاب التي يكتسبونها في الجامعات والاختصاصات. مشيرا الى ان مواجهة الامر الذي نخاف منه في قعره أنبل مئة مرة من مراقبة أحلامنا عن بُعد .

كما قدم شرحا مفصلا عن التكنولوجيا الحديثة واهميتها في حياتنا البشرية، منبها الطلاب من اهمية ان لا تتملكنا تلك التكنولوجيا التي وجدت لخدمة الانسان لا السيطرة عليه.

بعدها كانت مناقشة مع الطلاب. وفي الختام قدم د. بدران الى د. بعلبكي الدرع التكريمي بإسم رئاسة الجامعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى