الملحقصحة وتغذية

حملة التوعية عن سرطان القولون في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية- مستشفى رزق

الطائر – لبنان:

صحيح أن سرطان القولون هو ثاني أكثر الأمراض القاتلة شيوعاً بين الرجال والنساء، ومع ذلك فإنه يمكن الوقاية منه عن طريق الكشف المبكر بدءً من عمر ال45 سنة.

خلال الشهر الجاري، يعتزم المركز الطبي على نشر الوعي حول هذا النوع من السرطان من خلال أنشطة مختلفة من شأنها تشجيع الأفراد على إجراء اختبار FIT. هذا العام ، شارك ورعى المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية- مستشفى رزق الـ Walkathon، وهو نشاط  رياضيّ لكل أفراد العائلة أطلقته جمعية SAID التي تهدف الى نشر الوعي من خلال الحثّ على الكشف المبكر. وكان ذلك بالتعاون مع مؤسسة رباب للسرطان وتحت رعاية جمعية ماراثون بيروت.

أقيم هذا الحدث يوم الأحد 10 آذار 2019 وعلى مسافة 5 كيلومترات، من عين المريسة باتجاه النادي العسكري بهدف تكريم مرضى سرطان القولون ولزيادة الوعي حول ضرورة الكشف المبكر عنه.

نشاط آخر شارك فيه المركز الطبي هو اليوم التوعويّ حول سرطان القولون الذي أقيم يوم 19 آذار 2019 في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية- مستشفى رزق، وتم خلاله توزيع اختبار FIT مجاناً على الحاضرين كاختبار فحص أوليّ لسرطان القولون. إضافةً الى ذلك، يحصل الذين كانت نتيجة فحصهم الأوّلي (FIT) ايجابية على سعر خاص للقيام بتنظير القولون.

أفضل وسيلة لحماية نفسك من سرطان القولون هي القيام بهذه الفحوص بشكل منتظم. لأنها قد تكشف مبكراً عن وجود السرطان، حينما يكون علاجه أكثر فعالية، فيساعد في منع الإصابة بالمرض من خلال اكتشاف النمو الغير طبيعيّ للخلايا التي تسمّى polyps والتي يمكنها أن تتحوّل الى خلايا سرطانية في مرحلة لاحقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى